سرب من الجراد يجتاح منطقة فلاحية بالقنيطرة ويدمر حقول الأفوكا والتوت

الصحراء المغربية
الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:28

أفاد مصدر مطلع لـ"الصحراء المغربية"، أن سربا من الجراد اجتاح خلال الأسبوع الأخير منطقة المناصرة ضواحي القنيطرة، وخلف أضرارا للمحصول الفلاحي.

وأكد المصدر نفسه أن الجراد أتى على فاكهة "الأفوكا" و"التوت الأرضي"، وبعض المنتوجات الفلاحية، الشيء الذي خلف حالة من الاستياء والتذمر في صفوف الفلاحين.

وأضاف المصدر ذاته أنه بمجرد علم بعض الفعاليات المهنية بالمنطقة بخبر انتشار الجراد بالضيعات الفلاحية، جندت كل طاقاتها، واتخذت تدابير وإجراءات من طرف مصالح وزارة الفلاحة المعنية بهذا النوع من التدخلات لمواجهة مخاطر الجراد.

 واستنادا إلى مصدر فلاحي، فإن المصالح المعنية استعانت بمركز مكافحة الجراد الموجود ببوعرفة، مشيرا إلى أن هذا النوع من الجراد يبقى موسميا فقط، ذلك أنه "جراد عابر" كان قادما من شرق المملكة (وجدةـ بوعرفة) في اتجاه المناطق الصحراوية القاحلة.

وأوضح المصدر نفسه أن منطقة الغرب شهدت خلال الشهور الأخيرة ارتفاعا في درجة الحرارة، ما ساهم في جلب أسراب من الجراد التي كبدت عددا من الفلاحين خسائر مادية كبيرة.

يذكر أن المغرب يتوفر على مركز وطني لمحاربة الجراد بأيت ملول، ويقوم بدورات تكوينية وتدريبية، وإحصاء وصيانة معدات وآليات الرش والسيارات والمواد الكيماوية، استعدادا لكل الاحتمالات من أجل اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من خطر الجراد. كما توجد مراكز جهوية للتنسيق بكل من الداخلة وورزازات، والرشيدية، وبوعرفة، وكلميم، والرباط.




تابعونا على فيسبوك