"أفيو للطاقة" تزود مصنع "العلف" بفاس بسخان البخار بالطاقة الحيوية

الصحراء المغربية
الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:54

أعلنت شركة أفيو للطاقة، الفاعل الرئيسي في إنتاج الطاقة الحرارية من الكتلة الحيوية في المغرب، عن بدء تشغيل سخان البخار الخامس عشر في المغرب، في وحدة العلف لمجموعة زلاغ القابضة.

وذكرت الشركة أن هذه المبادرة جاءت إثر قرار مجموعة زلاغ القابضة، بعد أن كانت أول شركة تصنيع تكلف أفيو للطاقة بإنتاج البخار في وحدتها بتيط مليل، الاستمرار في مسار الطاقات المتجددة من خلال توقيع عقد ثان مع الشركة في بداية عام 2018، لفائدة وحدتها بفاس. وبفضل هذا المحطة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 3 طن / ساعة من البخار، سيتمكن مصنع العلف من تفادي انبعاث حوالي 2600 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا في الغلاف الجوي. وتم تشغيل محطة طاقة الكتلة الحيوية بنجاح في أوائل ماي 2019.

وعلاوة على ذلك، فإن التشغيل الوشيك لسخان الكتلة الحيوية الثاني في موقع تيط مليل، يعزز حرص المجموعة إلى حد كبير في اتباع نهج بيئي متين وفي تخفيض تكاليف الإنتاج.

وتوفر أفيو للطاقة للصناعات التكفل بإنتاج الماء الساخن أو البخار مع التزام باقتصاد يتراوح بين 10 في المائة إلى 30 في المائة من الفاتورة الطاقية وضمان طاقة خالية من الكربون بالكامل.

تحيل الكتلة الحيوية-الطاقة إلى جميع المواد القابلة للاحتراق من أصل نباتي أو حيواني. توازن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من هذه الأنواع من الوقود محايد بطبيعته، حيث إن الكربون المنبعث أثناء الاحتراق سبق أن تم احتجازه في الجو لنمو النباتات أو الحيوانات. يمكن استخدام الكتلة الحيوية لإنتاج الحرارة أو الكهرباء. في المغرب، هناك العديد من موارد الكتلة الحيوية: ثفل الزيتون ونواة الزيتون، بقايا عصير العنب، وبقايا البن، بقايا صناعة الخشب،  نفايات المساحات الخضراء في المدن، الحمأة الناتجة عن محطات معالجة المياه العادمة، مخلفات الغابات، المنتجات الثانوية للزراعة أو الصناعة الزراعية (قشور الفاكهة ، فضلاتها ، الملاط ...)

يشار إلى أن زلاغ القابضة التي تأسست في عام 1974، تعد رائدا في قطاع تربية الدواجن بالمغرب والفاعل الوحيد المتكامل عموديا في سلسلة القيمة بأكملها. وبالفعل، تمتلك المجموعة حصصًا مهيمنة في السوق في خمس أنشطة قطاعية: التجارة، وتغذية الحيوانات، وتربية الحيوانات، عملية التفريخ، وتربية الدواجن والذبح. حققت أنشطة المجموعة، التي يسهر عليها أكثر من 2400 مستخدم، رقم معاملات بلغ حوالي 5.6 مليار درهم برسم سنة 2018. تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع "العلف" لإنتاج علف الماشية والدواجن في مدينة فاس 360 ألف طن سنويًا، كما تصل طاقته التخزينية إلى 68 ألف طن.

أما أفيو للطاقة فتأسست سنة 2014، هي فاعل رئيسي في إنتاج الطاقة الحرارية من الكتلة الحيوية. مع مجموعة PGS Invest و3P Fund كمساهمين رئيسيين، تعد أفيو للطاقة رائدة في إنتاج وتثمين الكتلة الحيوية في المغرب. توظف أفيو للطاقة 43 موظفًا مؤهلًا وحققت برسم سنة 2018 رقم معاملات  بحوالي 30 مليون درهم.




تابعونا على فيسبوك