قافلة وطنية تحسيسية لفائدة 10 آلاف سائق مهني

الصحراء المغربية
الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 15:38

ينظم الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك المتعدد الوسائط قافلة وطنية للتوعية والتحسيس في مجال السياقة المهنية لفائدة 10 آلاف مهني بالنقل الطرقي خلال الفترة الممتدة بين 21 و28 أبريل الجاري.

وقال مصطفى شعون، رئيس الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك المتعدد الوسائط بهذا الخصوص لـ"الصحراء المغربية" إن أهمية القافلة، التي ستنطلق من الدارالبيضاء يوم 21 أبريل،  تكمن في تنظيمها قبل حلول شهر رمضان، حيث أن تغيير بعض العادات يكون له تأثير على النشاط اليومي المتعلق بالسياقة.

وستركز القافلة خلال حملتها عبر محطات عدد من المدن المغربية على التحسيس حول أهمية استعمال حزام السلامة بالنسبة للأشخاص في وسائل النقل خاصة في سيارات الأجرة خارج المدار الحضري، حيث ترتفع نسبة حوادث السير، يضيف شعون الذي أكد أن هذه القافلة ستكون مرفوقة لأول مرة بخبراء يعتمدون في توضيحاتهم على جهاز محاكاة الاصطدام، حتى يعاين السائقون المهنيون دورهم في التخفيف من انعكاسات الحوادث.

وسيشارك في هذه الحملة إلى جانب فاعلين ومهنيين من المغرب، مهنيون من دور إفريقية من قبيل الجزائر والكاميرون، حسب أقوال شعون الذي تحدث عن تنظيم قافلة مماثلة في دول إفريقية في وقت لاحق.

وجاء في بلاغ للاتحاد أن القافلة ستستهدف فئات السائقين المهنيين في النقل الجماعي والعمومي للأشخاص، ونقل البضائع للحساب الخاص ولحساب الغير، وستعبر القافلة عدة محاور أساسية وأنشطة محلية وإقليمية بالمحطات الطرقية ومحطات سيارات الأجرة بصنفيها، وأماكن وقوف شاحنات نقل البضائع بمساهمة السلطات المحلية، وجهاز الأمن الوطني، والدرك الملكي.

وستتوجه القافلة، التي ستركز على التحسيس حول أخطار التعب أثناء السياقة، والسرعـة، والتجاوز المعيب، وعدم وضع حزام السلامة، من الدارالبيضاء يوم 21 أبريل الجاري، إلى الرباط ثم مكناس، عبر الطريق الوطنية مرورا بمدينة الخميسات، ثم من مكناس، يوم 22 أبريل إلى فاس، ومن هذه المدينة نحو تازة ووجدة يوم 23 أبريل، لتعرج في طريقها نحو الناظور يوم 24 أبريل، وتغادر هذه المدينة يوم 25 أبريل الجاري في اتجاه الحسيمة ثم تطوان عبر الطريق الساحلي.

وستغادر القافلة مدينة تطوان يوم 26 أبريل في اتجاه طنجة، وتخرج من هذه المدينة يوم 27 في اتجاه أصيلا والعرائش، ومن المدينة نفسها ستنطلق يوم 28 ابريل في اتجاه القنيطرة ثم سلا والعودة منها إلى مدينة الدارالبيضاء.




تابعونا على فيسبوك