عزيز أخنوش يفتتح بسطات الدورة الثانية للمعرض الوطني المهني لسلالة "الصردي"

الصحراء المغربية
الجمعة 22 مارس 2019 - 12:39

افتتحت أمس الخميس بإقليم بسطات، فعاليات الدورة الثانية من المعرض الوطني المهني للصردي، التي ستستمر لغاية 24 من مارس الجاري، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبشراكة مع جهة الدارالبيضاء سطات، والغرفة الفلاحية، وبتنسيق مع المجلسين الإقليمي والبلدي لمدينة سطات.

جرى الافتتاح الرسمي لهذه النسخة، التي أضحت موعدا سنويا للمختصين والمهنيين والفلاحين، بحضور عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مرفوقا بالكاتب العام للوزارة، وعامل إقليم سطات، ورئيس المجلس الإقليمي والبلدي لإقليم سطات، ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة للدار البيضاء سطات، والمديرين المركزيين لوزارة الفلاحة، وشخصيات بارزة بالإقليم. بعد ذلك قام الوفد الرسمي بزيارة القطب الخاص بالماشية، وأروقة الكسابة العارضين، حيث قدمت اللجنة الخاصة بانتقاء الماشية، أمام الوزير عرضا حول كيفية انتقاء الماشية المشاركة. بعد ذلك زار الوفد قطب الشركات الخاصة المهتمة بالمجال الفلاحي، ثم القطب الخاص بالمؤسسات، ومجموعة القرض الفلاحي، قبل أن يتوقف عند رواق المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، الذي قدم المشرفون عليه للوفد الرسمي شروحات مستفيضة.

وفي تصريح للصحافة، أكد عزيز أخنوش، على الأهمية التي أضحى يكتسيها المعرض الوطني المهني للصردي، موضحا أن هذه المنطقة تمتاز بهذا النوع من سلالة الصردي المعروف على الصعيد الوطني، وأن 20 في المائة من الإنتاج الوطني تتحدر من هذه المنطقة، أي الشاوية والمناطق المجاورة، وأن 300 ألف عائلة تختار أضحية عيد الأضحى من سلالة الصردي، مشيرا إلى أهمية هذا المعرض في التعريف بسلالة الصردي.

من جهة أخرى، أكد عبد الرحيم العسري، رئيس جمعية المعرض الوطني المهني لتربية الماشية، لـ"الصحراء المغربية"، أن "إعطاء انطلاقة المعرض من طرف وزير الفلاحة بادرة مهمة جدا بالنسبة للمعرض، الذي أصبح له صيت وطني كبير". وأضاف أن "المعرض يتربع على مساحة 6 هكتارات، ويوجد به 5 أقطاب، واحد خاص بالمكننة، وآخر بالمؤسسات العمومية التي لها صلة بتربية الماشية، وقطب ثالث خاص بالشركات المنتجة والتي تقدم خدمات لـ"الكسابة"، ورواق رابع خاص بعروض الأغنام، حيث توجد أكثر من 650 رأسا من الأغنام، لـ 114 كسابا، الذين سيخضعون للتباري خلال اليومين المقبلين، والرواق الخامس خاص بالمنتجات المجالية الخاصة بـ 119 عارضا وعارضة، أتوا من كل جهات المملكة، 50 في المائة منها منتوجات لها صلة بقطاع تربية الماشية، و50 في المائة منتوجات متنوعة".




تابعونا على فيسبوك