18 مليار سنتيم لتجويد النقل بالعاصمة الاقتصادية

الصحراء المغربية
الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:28

كشف نبيل بلعابد، المدير العام لشركة "الدار البيضاء للنقل"، خلال يوم دراسي تشاوري، نظم أخيرا حول "مخططات التنقل الحضرية.. النتائج الأولية والآفاق"، أن مجلس المدينة وضع برنامجا استثماريا في مجال النقل بقيمة 18 مليار سنتيم يمتد ما بين 2015 و2022.

ومن بين أبرز مرتكزات هذا البرنامج وضع مخطط التنقلات بتعاون مع مؤسسة التعاون بين الجماعات، وإحداث برنامج متكامل لإدارة حركة المرور والمراقبة، وتتبع استغلال حافلات النقل الحضري والترامواي، وإحداث أنفاق وقناطر جديدة، وخط ثان وثالث ورابع لترامواي البيضاء.

ومن جهته، أكد عبد العزيز العماري، رئيس المجلس الجماعي، أن "مدينة الدار البيضاء كغيرها من كبريات المدن العالمية، تعيش حاليا صعوبات كثيرة في مجال التنقل، تتجلى في حالات الاختناق المروري الحاد الذي تعيشه شوارعها، ناهيك عن الراجلين، الذين يعانون بدورهم، بفعل احتلال الممرات الخاصة بهم سواء من طرف الباعة المتجولين أو المترامين على الملك العمومي، ضمنهم أصحاب المقاهي والمحلات التجارية وغيرها".

وأفاد رئيس المجلس الجماعي أن التعاطي الناجع مع مشاكل التنقل الحضري على مستوى العاصمة الاقتصادية يقتضي بالدرجة الأولى استحضار التشخيص المنجز، الذي يشكل أساسا، لاستشراف المستقبل، في إشارة إلى الوثيقة الأولى التي تم اعتمادها لمخطط التنقلات الحضرية لمدينة الدار البيضاء سنة 2007، مشيرا إلى أنه من أجل استشراف التحولات المستقبلية لسنة 2030، تم تشكيل مؤسسة التعاون بين جماعات الدار البيضاء التي تبلغ 18 جماعة من أجل الانكباب المشترك على معالجة موضوع التنقل.
وأوضح في هذا السياق أن مؤسسة التعاون بين الجماعات انتدبت لهذه الغاية شركة التنمية المحلية "كازا ترانسبور" التي أنجزت أوراشا مهمة تغطي مجال التنقل مع إطلاق أخرى بغية تمكين العاصمة الاقتصادية من وسائل نقل عصرية تسهل تنقل السكان.
كما ذكر العمدة بأن التحدي المطروح اليوم، هو كيفية استحضار التشخيص والمعطيات الحالية المتعلقة بوضعية التنقل الحضري، ضمنها النمو الديمغرافي والتوسع الحضري، وهو يتطلب حسب رأيه، العمل أكثر على التقائية البرامج التنموية ومخطط التنقل الحضري، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه تم تكليف مكتب فرنسي بتحيين مخطط التنقلات الجماعية لمدينة الدار البيضاء داخل مؤسسة التعاون بين الجماعات، التي ترأسها إيمان صبير، التي انتخبت أخيرا، على رأس المجلس الجماعي لمدينة المحمدية، وذلك بقيمة بلغت 13 مليون درهم.
يشار إلى أن  اليوم الدراسي شهد تقديم عروض همت معطيات حول خطوط شبكة الترامواي الثلاث، والتحديات المستقبلية التي تواجه العاصمة الاقتصادية  في مجال التنقل الحضري، مع تقديم بعض النتائج الأولية لمخطط التنقل الحضري والآفاق.




تابعونا على فيسبوك