تجار درب عمر يطالبون وزارة المالية بإعادة النظر في قانون التعامل بالفاتورة الإلكترونية

الصحراء المغربية
السبت 05 يناير 2019 - 11:42

أكد عبد الرزاق شبيبا، رئيس جمعية تجار قيسارية "ألزاس" بدرب عمر بالدار البيضاء، أن الوقفة الاحتجاجية التي نظمها التجار بساحة النصر أول أمس الخميس، جاءت احتجاجا على النظام الضريبي الجديد، الذي طالبت وزارة المالية باعتماده ابتداء من السنة الجارية.

وأضاف المتحدث في إفادة "الصحراء المغربية"، أن جميع التجار بالمغرب مطالبون بالتوفر على برنامج معلومياتي لتطبيقه في كل معاملاتهم التجارية مع الزبناء ومدهم بالفاتورة التي تحتوي على جميع البيانات وعلى أثمان السلع.

وأوضح أن الحصول على هذا البرنامج المعلومياتي يتطلب التوفر على سجل تجاري وهذا "مشكل كبير لأن معظم الزبناء لا يتوفرون على سجل تجاري، وأن جلهم تجار بسطاء من طينة التجار المتنقلين "أصحاب الفراشات"، أو النساء اللواتي يتاجرن في بضاعة لا يتجاوز ثمنها، 500 أو 600 درهم"، وتابع قوله إن "معظم التجار لا يتوفرون على حاسوب، كما أن البعض منهم لا يجيد القراءة والكتابة".

واعتبر أن القانون الجديد سيضر بأصحاب المحلات التجارية، خاصة تجار قيسارية ألزاس بدرب عمر، التي تعرضت منذ سنتين، لحريق أتى على جل المتاجر، التي مازال أصحابها يعانون ماديا، جراء الخسائر التي تكبدوها بسبب الحادث.

وأبرز المتحدث أن كل محل تجاري يشغل ما بين 5 و6 أشخاص لديهم عائلات، وأن التجار أصبحوا اليوم يرفضون بيع سلعهم للزبناء الذين لا يتوفرون على سجل تجاري، خوفا من أن تطبق عليهم غرامة 50 ألف درهم من طرف السلطات المعنية، في حالة ضبطهم يبيعون سلعا لتجار ليس لديهم سجل تجاري.

وأوضح شبيبا أن الشاحنات المتوجهة للدارالبيضاء، العاصمة الاقتصادية، من أجل نقل البضائع توقفت عن المجيء، لأن "مجموعة منها تعرضت للحجز، ذلك أن أصحابها كانوا ينقلون بضائع بدون فواتير، فحجزت شاحناتهم والبضاعة المحملة على متنها، إذ توجد حاليا 8 شاحنات محجوزة، من طرف الجمارك ورجال الدرك".

وشدد الفاعل الجمعوي على أن جميع التجار يطالبون وزارة المالية بإعادة النظر في هذا القانون الجديد، الذي طلبت منهم تطبيقه، دون علم مسبق منهم، سيما أنهم "يعيشون في أزمة اقتصادية، وأن الدول الأجنبية عندما تريد أن تطبق قانونا معينا، فإنها تقوم بالتعريف به، وتشعر المعنيين به مدة من الوقت، وأن تعرفهم على إيجابياته وسلبياته".

 




تابعونا على فيسبوك