بنشماش لـ "الصحراء المغربية": يجب إيجاد حلول لتجاوز الإكراهات السياسية والقانونية والمسطرية المعيقة لممارسة الحريات العامة

الصحراء المغربية
الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:14

دعا حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، إلى إعادة التفكير في ثقافة الاحتجاج والتنظيم بعد تنامي الطلب على المزيد من الحقوق والحريات.

ونبه رئيس مجلس المستشارين، في افتتاح أشغال يوم دراسي حول الجمعيات والتجمعات اليوم الخميس بالغرفة الثانية، إلى ضرورة رصد تنامي الطلب على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتنوع وتعاظم الديناميات الاحتجاجية. وقال إن "ثقافة الاحتجاج اتخذت أشكالا جديدة، وتعتمد على تقنيات للتعبئة وحشد الدعم غير معتادة، وانحباس منظومة الوساطة والتأطير".

ودعا رئيس مجلس المستشارين، في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، المسؤوليين الحكوميين والبرلمانيين والمجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى إيجاد حلول لتجاوز الإكراهات السياسية والقانونية والمسطرية، التي تحد من ممارسة الحريات العامة، واستكشاف سبل تجاوز أعطاب الوساطة بين الدولة والمجتمع، مبرزا الدور الاستراتيجي الذي تلعبه الجمعيات في التأطير وفي التوطيد الديمقراطي والنهوض بالالتزام المدني للمواطنين، لما تمثله من فضاء لتركيز المواطنة الواعية والمسؤولة في الحياة العامة، وتعزيز الديمقراطية التشاركية.




تابعونا على فيسبوك