الوكيل العام يناشد "الزفزافي ورفاقه" بإيقاف إضرابهم عن الطعام ويقترح زيارة مشتركة بين الدفاع والنيابة العامة لسجن عكاشة

الصحراء المغربية
الثلاثاء 29 ماي 2018 - 22:19

عقدت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، اليوم الثلاثاء، جلسة أخرى لمحاكمة معتقلي أحداث الحسيمة بينهم الصحافي حميد المهداوي.

وقبل شروع المحكمة في الاستماع إلى أحد الشهود من مصرحي المحاضر، وهو موظف شرطة، تدخل دفاع المعتقلين ليلتمس من المحكمة للتدخل من أجل الوقوف على وضعية المعتقلين داخل السجن خاصة أن بعضهم دخلوا في إضراب عن الطعام منذ الاسبوع الماضي. 
وأجاب حكيم الوردي ممثل النيابة العامة على هذا الملتمس مخبرا المحكمة بمساعيه بين المعتقلين المضربين عن الطعام على رأسهم ناصر الزفزافي، وإدارة السجن المحلي عين السبع "عكاشة" من أجل توقفهم عن الإضراب الذي يدخل أسبوعه الثاني.
وقال الوكيل العام في هذه الجلسة التي حضرها كل نبيلة منيب الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، والبرلماني عمر بلافريج، (قال)  إنه انتقل شخصيا وزار المعتقلين المضربين عن الطعام بسجن عكاشة، في إطار المساعي الحميدة للنيابة العامة لايجاد حل لمشكل اضراب المعتقلين عن الطعام. 
واوضح الوكيل العام أنه استمع لمطالب المعتقلين المضربين واوصلها لإدارة سجن عكاشة، التي تعلم بها، معتبرا أن هذا النقاش وإن كان لا يلزم المحكمة وأنها غير معنية به، إلا أن المحكمة وكذا النيابة العامة تقوم بذلك بهدف ضمان حضور المعتقلين للجلسة بمعنويات تسعفهم تتبع المحاكمة.
وناشد الوكيل العام المعتقلين المضربين عن الطعام بتوقيف الإضراب وفكه متمنيا ان يجعل المعتقلون والدفاع مساعي النيابة العامة جزء من الحل كطرف مفاوض في هذا الموضوع. 
واقترح الوكيل العام على دفاع المعتقلين القيام بزيارة مشتركة تضم الدفاع والنيابة العامة إلى سجن عكاشة بالإضافة إلى اشراك من وصفهم ب"الحكماء" من داخل المعتقلين، للتفاوض مع إدارة سجن عكاشة وإيجاد حل لاضراب المعتقلين والاستجابة لمطالبهم في حدود ما يسمح به قانون السجون.
واعتبر الوكيل العام أن هذه الزيارة المشتركة يجب أن تراعي في مساعيها اكراهات الطرفين "إدارة السجن والمعتقلين" مستحضرة العلاقة الأخوية والانسانية بينهما دون سلطوية أو رقابة.
وقبل ان تحجز المحكمة الملتمس بالتدخل من اجل توقيف إضراب المعتقلين عن الطعام لنهاية الجلسة، عقب دفاع المعتقلين على تدخل النيابة العامة مثمنا مساعيه كممثل لها في هذا الملف لحل هذا الموضوع لكنه طالب بايجاد حل مؤسس وقانوني، وليس التدخل بمساعي حميدة، مبرزا أن المحكمة يعنيها هذا الموضوع لان المتهمين يحاكمون أمامها وأنها حريصة على صحتهم ووضعيتهم داخل السجن.
 




تابعونا على فيسبوك