المحكمة تعرض شريطا يوثق لرشق القوات العمومية بالحجارة في واقعة أحداث الجمعة بالحسيمة

الصحراء المغربية
الثلاثاء 06 مارس 2018 - 22:05

في ثاني جلسة استماع للمتهم عمر بوحراس، أحد معتقلي أحداث الحسية، اليوم الثلاثاء، عرضت الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، شريط فيديو يوثق لواقعة ضرب القوات العمومية بالحجارة بالحسيمة.

المحكمة وافقت على عرض هذا الشريط بعد استجابتها لملتمس دفاع الدولة المغربية، الذي طلب عرض الشريط الذي يوثق لواقعة رشق رجال القوات العمومية عقب أحداث يوم الجمعة.
ويظهر في الشريط الذي كان نشر على صفحة فيسبوكية باسم "ريف سات"، بالبث المباشر،
بعض الأشخاص فوق أسطح المنازل المجاورة لمنزل والد ناصر الزفزافي، يحملون الحجارة والعصي وشرعوا في رشق القوات العمومية بالحجارة، مرات متعددة، كما ظهر أشخاص آخرون بينهم نساء يمنعونهم ويطالبونهم بالسلمية ".
وانتهى هذا الفيديو ومدته أزيد من 36  دقيقة بلقطات لأشخاص يصعدون في المرتفعات ومصور الفيديو يقول ناصر الزفزافي في أمان".
وتوجه دفاع الدولة المغربية بسؤال للمتهم عن هوية الأشخاص الذين كانوا فوق السطح فقال إنهم غرباء، فاعترض دفاعه على السؤال، بينما شدد دفاع الدولة المغربية على المحكمة أن تسجل في محضر الجلسة أن القوات العمومية تعرضت للرشق بالحجارة عدة مرات كما يظهر الشريط، وأنه لم يظهر أي رجل أمن بزي رسمي فوق أسطح المنازل.
من جانبه تشبث ممثل النيابة العامة بتوجيه الأسئلة للمتهم، المتابع بجناية محاولة القتل، حول هذه الواقعة التي أعقبت أحداث خطبة صلاة الجمعة، ويوم البحث عن ناصر الزفزافي لاعتقاله، حيث سأله حول تصريحاته أمام قاضي التحقيق، ومحضر استنطاقه الابتدائي، عندما قال بحضور 14 محاميا من دفاعه، إنه "لم يتحكم في نفسه فقام بدوره بالرشق بالحجارة".
وقبل أن ينفي المتهم ماقاله توجه بالسؤال لممثل الحق العام إن كان الامر يتعلق بقاضي التحقيق بالحسيمة او الييضاء، فذكره الاخير أن مؤسسة قاضي التحقيق واحدة، فأصر  المتهم على نفي ماقاله.
ووساد التوتر مرة أخرى أجواء المحاكمة بين دفاع المعتقل بوحراس ودفاع الدولة المغربية وأيضا النيابة العامة بعد أن أصر الأخير على سؤاله حول هوية الأشخاص الذين كانوا معه فوق السطح، كما عرض عليه محضر معاينة وتشخيص لصورهم وهوياتهم أنجزته الضابطة القضائية، معتبرين أن المتهم ليس مفوظا قضائيا، لكن ممثل النيابة العامة قال إن عرض المحضر هو توضيح للمتهم أسباب متابعته مادام يبني أطروحة أجوبته ونكرانه على ما أسماهم بالغرباء فوق الاسطح.
كما تشبت ممثل النيابة العامة باستدعاء ضابط شرطة بالحسيمة للشهادة كان أكد في محاضر الملف أنه عاين المتهم وهو يرشق القوات العمومية بالحجارة.

 




تابعونا على فيسبوك