شعار "المحاكمة مسرحية" يغضب الوكيل العام ويقول "هذه الشعارات إهانة للمحكمة"

الصحراء المغربية
الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 20:44

غضب حكيم الوردي، ممثل النيابة العامة في ملف معتقلي أحداث الحسيمة اليوم الثلاثاء، بشدة، بعد ترديد المتهمين لشعار وصفوا فيه المحاكمة ب"المسرحية"، قائلا "لا يرضينا أن يزايد علينا أحد أو يهددنا أو يضغط علينا".

فحين قررت المحكمة طرد المتهم الزفزافي لتكلمه دون إذنها وأيضا لاتهامه النيابة والعامة وإدارة سجن عكاشة ب"الكذب"، وتوتر أجواء المحاكمة، شرع المتهمون من داخل القفص الزجاجي بالانسحاب متضامين مع الزفزافي ومرددين لشعار "يا مغربي يا مغربية.. المحاكمة عليك وعليا مسرحية".
فانتفض ممثل النيابة العامة غاضبا لأول مرة منذ انطلاق هذه المحاكمة، حتى غطى صوته على أصوات المتهمين والدفاع قائلا "رغم أن هذا الموضوع ليس من اختصاص المحكمة إلا أنها سمحت بنقاشه، ورفع الشعارات هذه إهانة للمحكمة وأفعالا ذات صبغة جرمية توجب على النيابة العامة أن تحتكم فيها إلى القانون"
وأضاف الوردي بنبرته الغاضبة قائلا "المحكمة كانت مشكورة بالسماح للمتهمين باحضار الأوراق والأقلام لتدوين ملاحظاتهم حول المحاكمة وهي سابقة لم نعترض عليها، وإدارة السجن احتكمت للقانون حين صادرت أوراق المتهم الزفزافي، كما احتكمت للواقع حين أكدت في كتابها الجوابي أن سبب المصادرة هو أن هذه الأوراق كتب فيها ما لا يتعلق بالمحاكمة المتابع من أجلها".
وتسائل الوردي قائلا "لماذا صودرت أوراق الزقزافي لوحده وباقي المتهمين لم تصادر أوراقهم، ويحضرونها معهم" قبل أن يضيف صارخا "لا يرضينا أن يزايد علينا أحد أو يهددنا أو يضغط علينا، لاحكم تحت الضغط".
ومضى الوكيل العام قائلا "عندما لا يعجبه الكلام والقانون يرفعون الشعارات ويستهدفون المحاكمة بالفوضى، وأخجل أن أقول هذه التصرفات أصبحت مكشوفة، وهو ما لا ينسجم مع الرغبة في استقلال القضاء،والتشدق بالقانون"، مضيفا "القانون يسري على الجميع ولا ضغط على المحكمة".
أما دفاع المتهمين فتمسك بملتمس احضار النيابة العامة لأوراق الزفزافي المصادرة، لتقرر المحكمة إن كان فيها ما يخالف قوانين المؤسسة السجنية والمحاكمة، واصفين جواب إدارة السجن ب"غير القانوني" مادامت لم ترفق جوابها الكتابي على مصادرة أوراق المتهم الرئيسي ناصر الزفزافي بالأوراق المصادرة منه.




تابعونا على فيسبوك