يوسف البغدادي: البنك يتوفر على استقلالية تامة عن مجموعة التجاري وفابنك

الصحراء المغربية
المصطفي بنجويدة
الخميس 08 يونيو 2017 - 10:58
70
تصوير: عيسى ساوري

​كشف يوسف البغدادي، رئيس المجلس المديري لبنك الصفاء لمجموعة التجاري وفابنك عن الهوية البصرية لهذه المؤسسة البنكية التشاركية.

واستعرض البغدادي خلال لقاء صحفي بالدارالبيضاء، أول أمس الثلاثاء، أسباب عدم شروع بنك الصفاء في حملة مؤسساتية أو فتح وكالات لحد الآن، مبرزا أن البنك حاصل على الترخيص منذ ثاني يناير 2017، وأنه "يؤمن بالحكمة وعدم التسرع، ولا يرغب في إحراج هذا القطاع الذي لم تكتمل بعد آليات تدبيره، وهذا البنك المغربي مائة في المائة ينتظر مصادقة بنك المغرب والمجلس الأعلى للعلماء على عدد من الحيثيات التسييرية التي ستمكن التعامل مع زبناء هذا القطاع البنكي".

واعتبر البغدادي أن "الاكتفاء بتقديم تفسيرات للزبناء حول منتوجات المالية التشاركية، لا يعتبر كافيا على اعتبار أن هناك من ينتظر فتح حساب له أو الحصول على خدمات البنك التشاركي، ولن يكون من المناسب مطالبته بالانتظار لأن ذلك سيصيبه بخيبة أمل".

وأضاف أن هذا القطاع يعمل حاليا من أجل أن يصبح ناضجا ونموذجا يحتذى على المستوى العالمي، مشيدا بالأدوار الطلائعية للمجلس العلمي الأعلى وبنك المغرب على هذا المستوى.

وأكد رئيس المجلس المديري لبنك الصفاء أن البنوك التشاركية تنتظر النسخة النهائية لعقود الحسابات، وتأشيرة المجلس العلمي الأعلى على التعويض على الشيكات، وعقود المنتجات من قبيل المرابحة وغيرها، إضافة إلى التأمين التكافلي الذي يعد ضروريا لترويج هذه المنتوجات، الصكوك التي ستصدر في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، مؤكدا أن اكتمال هذه الآليات هو الذي سيعطي موعد الانطلاق العملي لهذا القطاع كامل معناه الحقيقي.

وأفاد البغدادي أن دار الصفاء التي انطلقت منذ سنة 2010، راكمت تجربة مهمة في تقديم خدمات مالية بديلة، وأن مجموعة التجاري وفابنك كانت لها الشجاعة لفتح "دار الصفاء" التي تتوفر على شبكة مثالية من الوكالات بكل مناطق المملكة، وزبناء أدركوا احترافية أطقمها ونوعية معاملتهم، ودار الصفاء شركة مالية رائدة في المنتوجات البديلة والزبناء يعرفوننا".

وأعلن أن هذا البنك عندما سيعطي انطلاقة أنشطته عمليا سيفتتح أزيد من 21 وكالة، وقال "نحن جاهزون"، موضحا أن بنك الصفاء يتوفر على استقلالية تامة عن مجموعة التجاري وفابنك باعتباره خاضعا لقواعد المجلس الأعلى للعلماء، غير توسعه بإفريقيا لا بد أن يعتمد على خبرة وجود المجموعة هناك.

واستحضر حضور مجموعة التجاري وفابنك عبر "دار الصفاء" منذ 2010 بسوق المالية التشاركية، إذ استثمرت المجموعة في ترويج وتعميم مفهوم المالية التشاركية ما يقرب من 30 تظاهرة و20 عملية احتضان و10 معارض وطنية بجانب الجهات الوصية للدفع بالمالية التشاركية لترى النور بالمغرب.

وحول احتمال ظهور شريك لبنك الصفاء، اعتبر البغدادي أن هذا البنك لن يقبل بشريك لا يوفر قيمة مضافة عالية جدا، وقال "إننا هيئة تتوفر على المقومات اللازمة لربح كامل طموحاتها في هذه السوق الجديدة".

 




تابعونا على فيسبوك