رئيس جماعة طاطا

لحسن الزبير: هدفنا الاطلاع على التجارب الفريدة في مجال فرز وتدوير النفايات

الصحراء المغربية
الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:52

صرح لحسن الزبير، رئيس جماعة طاطا ل"الصحراء المغربية"، أن الهدف من مشاركة الجماعة بمعرض إيكوموندو هو الاطلاع على التجارب الفريدة وعقد شراكات مع بلديات، لها خبرة متميزة في عملية الفرز. وأضاف الزبير أن الغرض أيضا من زيارة المعرض الاطلاع على أهم الاستراتيجيات في مجال النفايات والاستفادة من أهم السياسات المتعلقة بإدماج البعد البيئي على المستوى الترابي. وأكد رئيس جماعة طاطا أن الأخيرة بصدد تنزيل مخطط مديري يتعلق بإحداث مطرح عصري بتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، بهدف خلق فرص الشغل.

 

 ما الهدف من مشاركة جماعة طاطا بمعرض "إيكوموندو 2019 إيطاليا"
أولا، نحن جئنا لنمثل جماعة طاطا والجنوب الشرقي، وثانيا لنمثل بلدنا المغرب وتقديم أهم المنجزات التي حققت في مجال تدبير النفايات بمختلف أنواعها. ويبقى الغرض أيضا من المشاركة الاطلاع على التجارب الفريدة وعقد شراكات مع بلديات، لها خبرة متميزة في عملية الفرز، كما نطمح أيضا إلى عقد شراكات في مجال إعادة تدوير وتدبير النفايات المنزلية والصلبة.
وأقول إن مشاركتنا في معرض إيكوموندو، لم تكن اعتباطية، بل جاءت على اعتبار أن معرض إيكوموندو للاقتصاد الدائري والتكنولوجيات الصديقة للبيئة، يعتبر معرضا ذا أهمية كبيرة، ويتضمن تجهيزات  وآليات حديثة ورقمية في مجال تدبير وإعادة تدوير النفايات، من خلال حضور كبرى الشركات والمؤسسات العالمية المتخصصة في فرز وإعادة تدوير النفايات المنزلية والصلبة، بالإضافة إلى وجود شركات خبيرة في صناعة البلاستيك المستدام.

 إذن ماهو برنامجكم اليومي داخل المعرض؟
سطرنا برنامجا خلال 5 أيام بالمعرض بهدف الاطلاع على أهم الاستراتيحيات في مجال النفايات والاستفادة أكثر من خلال الحديث مع مسؤولين من أهم السياسات المتعلقة بإدماج البعد البيئي على المستوى الترابي.
وخلال زيارة المعرض اطلعت على مجموعة من الأروقة التي يتبين من خلال الآليات المعتمدة أن لديها تدبيرا معقلنا في العمل، كما تحترم جميع المعايير الدولية في تدبير النفايات. وكل جديد نطلع عليه سيعود بالنفع على جماعتنا وباقي الجماعات بجهة درعة بصفة عامة و على المواطن بصفة خاصة باعتباره حجر الأساس.

 ماهي أهم مخططات جماعة طاطا في إطار تدبير النفايات؟
في إطار تنزيل مخطط مديري قمنا بإحداث مطرح عصري بتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، نحن حاليا بصدد الانتهاء من الإجراءات لتشغيل هذا المطرح، وهناك تعاون بين عامل الإقليم والسلطات المحلية بهدف البحث عن حلول ناجعة وتحقيق الصدارة في مجال تدبير النفايات.

- إذن أنتم بصدد تشغيل مطرح النفايات الجديد؟
هدفنا هو تشغيل المطرح الجديد وذلك من خلال التعاون وتضافر جهود المسؤولين بالمنطقة من أجل إيجاد حلول ناجعة في تدبير النفايات، ونساهم في خلق فرص الشغل، ثم بعد ذلك نحتل الصدارة في هذا المجال. وفي هذا الصدد، يوجد مخطط مديري بواسطته سيتم تدبير جميع نفايات الإقليم، إذ ستصبح البلدية تستقبل نفايات أربع جماعات، تم إنجاز مطرح عمومي جديد بقيمة مالية بلغت 6 ملايين درهم، لكن المشكل يتجلى في عدم وجود التجهيزات والآليات الأساسية، مثل الرافعات "تراكس".
سنبدأ العمل بإمكانيات الجماعة، إذ منحتنا وزارة الداخلية مبلغ 40 مليون سنتيم لاقتناء شاحنة، كما نتطلع للحصول على دعم مالي من طرف وزارة البيئة، وأيضا وزارة الداخلية من أجل تشغيل المطرح الجديد.

- ماهي أهم الإجراءات التي تتخذها الجماعة لمواجهة تحديات المناخ؟
هناك برنامج لمواجهة أثر الفيضانات، من خلال صندوق دعم الفيضانات استفادت الجماعة من مبلغ 4 ملايين درهم، كما أننا في إطار الشراكة مع جهة سوس ماسة نحن بصدد إنجاز مشاريع مهيكلة.

 




تابعونا على فيسبوك