ودواء بروطيلوس سيسحب من البيع نهاية غشت المقبل

الخميس 16 مارس 2017 - 18:14
26320

أعلنت مختبرات الأدوية "سيرفيي" عن وقف تسويق دواء "بروطيلوس"، الذي يدخل في علاج هشاشة العظام الحادة بحلول 31 غشت المقبل.

ويتعلق الأمر بدواء، يضم في تركيبته "رانيلات سترونتيوم"، من فئة غرامين-2-، عبارة عن محلول للشراب، جرى تسويقه في فرنسا منذ سنة 2006، بينما تسوق التركيبة نفسها باسم "بروطوس" بالمغرب، عبارة عن أكياس من فئة غرامين في علبة مكونة من 28.

وووجه إعلان السحب إلى مهنيي الصحة، من صيادلة وأطباء لتمكينهم من مدة كافية لتحسيس وإخبار المرضى، واتخاذ تدابير جديدة لتعويض الدواء بعلاجات بديلة عنه.

ووذكرت مصادر صيدلانية لـ"الصحراء المغربية"، أنه سبق هذا القرار، إعلان المختبر ذاته عن توصيات الجديدة لاستعماله سنة 2014، بعد وضعه تحت المراقبة الشديدة لمتابعة آثاره الجانبية، سيما المتعلقة بإثارة حساسية جلدية مضاعفات على مستوى القلب والشرايين. وركزت التوصيات على حصر وصف الدواء لدى حالات معزولة حسب كل فرد وخصائصه المرضية، محددة في الإصابات بهشاشة العظام الحادة المتسببة في كسور، وغياب أي عامل للخطر لدى المريض، سيما أن الدواء يوصف لدى النساء في سن انقطاع الطمث، ولدى الرجال البالغين أيضا.

وونشرت تلك التوصيات سنة 2014، بتوافق مع الوكالة الأوروبية للأدوية والوكالة الوطنية للأمن الدوائي والمنتجات الصحية، موجهة إلى الأطباء المتخصصين في الروماتيزم والغدد والطب الباطني، والأطباء العامين، وطب النساء وأمراض الشيخوخة والجراحين وأمراض القلب والشرايين، والصيادلة.




تابعونا على فيسبوك