ارتفاع الإقبال على القنوات الوطنية بفضل ذكرى المسيرة الخضراء

الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 09:42
7578

تربع فيديو كليب الأغنية الوطنية "أرض البركة"، للمغني المغربي عبدو الشريف، على قائمة الأعمال التلفزيونية الأكثر مشاهدة على القناة الأولى خلال عرضها بمناسبة احتفال المغرب بالذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء.

كشفت الأرقام الواردة في تقرير مؤسسة "ماروك ميتري" الخاص بالفترة من 4 إلى 10 نونبر الجاري، عن استقطاب أغنية "أرض البركة"، التي كتب كلماتها محمد الباتولي، ولحنها كريم التدلاوي حوالي 3 ملايين مشاهد.

وأفاد تقرير "ماروك ميتري" أن نسب الإقبال على برامج قنوات القطب العمومي الخاضعة لقياس نسبة المشاهدة واصلت ارتفاعها، مسجلة 54.3 في المائة في وقت الذروة مقابل 45.7 في المائة للقنوات الأجنبية.

وأكدت أرقام التقرير أن نسبة الإقبال على القناة الأولى سجلت 16.5 في المائة وقت الذروة، مقابل 30.4 في المائة للقناة الثانية، و4.8 في المائة لـ"المغربية"، بينما سجلت نسبة الإقبال على باقي القنوات الوطنية (الأولى الدولية، والرياضية، والأمازيغية، والسادسة، والعيون) 2.6 في المائة، ومازالت "ميدي 1 تي في" لم تخضع بعد لقياس المشاهدة.

وحلت البرامج المغربية على رأس قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على الأولى، ويتعلق الأمر بفيديو كليب أغنية "أرض البركة" ثم نشرة "الأخبار باللغة العربية"، التي يقدمها عبد الحي البقالي (مليونان و385 ألف مشاهد)، تلتها حالة الطقس (مليونان و345 ألف مشاهد)، ثم سلسلة أفلام "ساعة في الجحيم" (مليون و721 ألف مشاهد)، وأخيرا برنامج "45 دقيقة" (مليون و521 ألف مشاهد).

وبخصوص البرامج الأكثر مشاهدة على القناة الثانية، حل مسلسلان أجنبيان مدبلجان ضمن لائحة الأعمال الخمسة الأولى الأكثر مشاهدة، إذ واصل المسلسل التركي المدبلج "سامحيني" تصدره للقائمة للسنة الثانية على التوالي بخمسة ملايين و936 ألف مشاهد، متقدما على برنامج "الحبيبة مي" (5 ملايين و221 ألف مشاهد)، ثم المسلسل المغربي "مقطوع من شجرة" للمخرج عبدالحي العراقي (4 ملايين و557 ألف مشاهد)، تلاه المسلسل المدبلج "ثمن الحب" في المركز الرابع (4 ملايين و28 ألف مشاهد)، وأخيرا، برنامج المسابقات "ماستر شاف" في الرتبة الخامسة بـ3 ملايين و986 ألف مشاهد.

كما كشفت أرقام مؤسسة "ماروك ميتري" لأكتوبر المنصرم أن نسبة مشاهدة الفرد المغربي من مشاهدة التلفزيون ارتفعت إلى 3 ساعات و9 دقائق، مقابل 3 ساعات و5 دقائق خلال الفترة ذاتها من شتنبر الماضي.