بعد تراجعها بسبب العطلة السنوية وغياب الأعمال الجديدة

انتعاش ملحوظ في نسب الإقبال على القنوات الوطنية

السبت 22 غشت 2015 - 09:55
11536
(أرشيف)

سجلت نسبة الإقبال على القنوات الوطنية انتعاشة ملحوظة بداية الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، بالمقارنة مع الأسبوع الأول من الشهر ذاته.

أكدت الأرقام الواردة في تقرير مؤسسة "ماروك ميتري" الخاص بالفترة الممتدة من 12 إلى 18 غشت الجاري، أن عدد مشاهدي برامج القنوات الوطنية ارتفع بنسبة 4.9 في المائة (49.8 في المائة مقابل 44.9 في المائة).

وأفادت الحصيلة ذاتها، أن القناة الثانية استقطبت 30.3 في المائة من المشاهدين المغاربة في أوقات الذروة، مقابل 13.5 في المائة للقناة الأولى و(2.3 في المائة للمغربية، و3.6 في المائة لباقي القنوات الخمس الأخرى، بما فيها "الأمازيغية" و"الرياضية")، دون احتساب (ميدي تي في) التي لا تخضع لقياس نسب المشاهدة.

وحسب الأرقام الواردة أعلاه، فإن القنوات الوطنية بدأت تتجاوز مرحلة الركود التي سجلتها بعد قفزة رمضان (71 في المائة)، مع انتهاء العطلة السنوية.

وبالنسبة للأعمال الأكثر مشاهدة على القناتين في بداية الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، حافظت الدراما الأجنبية المدبلجة على موقعها في قائمة البرامج الأكثر مشاهدة من خلال مسلسلي "سامحيني" في المركز الأول بـ4 ملايين و148 ألف مشاهد، و"ثمن الحب" في المركز الثاني بـ3 ملايين و211 ألف مشاهد، متبوعا بـ"سهرة خاصة" في المركز الثالث بـ3ملايين و210 آلاف مشاهد.

وحل مسلسل "حديدان 2"، الذي يعاد عرضه للمرة الثالثة على القناة في المركز الرابع بـ3ملايين و37 ألف مشاهد، تلاه البرنامج الترفيهي "جزيرة الكنز" في المركز الخامس بمليونين و922 ألف مشاهد .

وبخصوص القناة الأولى حل برنامج "نجوم الأولى" في المركز الأول بمليون و714 ألف مشاهد، تلته سلسلة أفلام "ساعة في الجحيم" في المركز الثاني بمليون و409 آلاف مشاهد، ثم "نشرة الأخبار" باللغة العربية في المركز الثالث بمليون و344 ألف مشاهد، متساوية مع إحدى حلقات الموسم السابق من برنامج "كوميديا شو"، حل برنامج "45 دقيقة" في المرتبة الخامسة بمليون و211 ألف مشاهد فقط.

ومن خلال قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على القناتين يتضح استمرار غياب الأعمال المغربية جديدة، فمعظم الأعمال التي تعرض على القناتين إما مدبلجة ("سامحيني" و"ثمن الحب") أو مكررة ("حديدان"، و"كوميديا شو").




تابعونا على فيسبوك