القنوات الوطنية استقطبت 71.7 في المائة من المشاهدين في رمضان

'الأولى' تكرس انتعاشها مقابل تراجع متواصل لـ'دوزيم'

الخميس 23 يوليوز 2015 - 07:06
11342

سجلت نسبة الإقبال على القنوات الوطنية قفزة كبيرة خلال شهر رمضان، إذ وصلت إلى 71.7 في المائة في أوقات الذروة، مقابل 49 في المائة خلال الأشهر العادية.

كشفت الحصيلة الأخيرة لقياس نسب المشاهدة في المغرب أن نسبة مشاهدة الفرد المغربي للتلفزيون ارتفعت في رمضان بـ 47 دقيقة في اليوم (من 3 ساعات في باقي أيام السنة إلى 3 ساعات و47 دقيقة في رمضان).

وأكدت أرقام تقرير مؤسسة "ماروك ميتري" الخاص بالفترة من 26 إلى 30 رمضان (13 إلى 17 يوليوز الجاري)، أن 71.7 في المائة من المشاهدين تابعوا برامج القنوات الوطنية، مقابل 29.3 في المائة لباقي القنوات الفضائية في أوقات الذروة.

وأفادت الحصيلة أن نسبة الإقبال على مشاهدة القناة الثانية في أوقات الذروة تراجعت إلى 34.7 في المائة مقابل 56 في المائة في رمضان 2014، بينما ارتفعت نسبة الإقبال على القناة الأولى إلى 29.1 في المائة مقابل 7.1 في المائة في رمضان 2014، واكتفت "المغربية" بـ3.4 في المائة، وباقي القنوات الأخرى، باستثناء قناة "ميدي 1 تي في" التي لا تخضع لقياس نسب المشاهدة، 3.5 في المائة

وحسب الأرقام الواردة في التقرير، فإن القناة الثانية لم تستطع الحفاظ على الأرقام القياسية التي حققتها السنة الماضية (56 في المائة)، بسبب استهلاكها بعض الوجوه الرمضانية، التي كرست النمطية ولم يعد بمقدورها تقديم أي جديد يذكر.

وظهر ذلك جليا من خلال قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على القناة الثانية، إذ لم تتضمن القائمة سوى عملين رمضانيين جديدين، ويتعلق الأمر بـ"نايضة فالدوار" الذي تربع على القائمة بـ 6 ملايين في اليوم الأول من رمضان، مقابل 10 ملايين مشاهد العام الماضي، كما ضمت القائمة سلسلة "الخواسر" التي حلت رابعة بـ 3 ملايين و809 آلاف مشاهد، في حين حافظت الدراما الأجنبية المدبلجة على موقعها في قائمة البرامج الأكثر مشاهدة من خلال مسلسلي "سامحيني"، في المركز الثاني، و"ثمن الحب" في المركز الثالث، وحل برنامج "رشيد شو" في المركز الخامس بـ 3 ملايين و158 ألف مشاهد.  

وسجلت باقي البرامج الرمضانية التي تبثها "دوزيم" أدنى مستويات الإقبال (حبال الريح، وفالصالون، ...)، رغم مراهنة القناة على نجومية دنيا بوطازوت، التي تألقت في رمضان الماضي بدور "الشعيبية" في سلسلة "الكوبل"، رفقة الكوميدي حسن الفد، وعزيز داداس وأمال الأطرش، وعادل أبا تراب، الذين فازوا بجوائز التمثيل مطلع السنة الجارية.

بالمقابل، سجلت برامج القناة الأولى تقدما كبيرا من خلال ارتفاع نسبة الإقبال على سلسلة "وعدي"، التي تربعت على قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة بـ 5 ملايين و734 ألف مشاهد.

وضمت قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة على القناة الأولى ثلاثة أعمال رمضانية جديدة من ضمنها "وعدي" و"حمق 2" في المركز الثالث بمليونين و784 ألف مشاهد، وسيتكوم "مرحبا بصحابي" في المركز الخامس بمليونين و537 ألف مشاهد.

بينما حلت نشرتا الأخبار والأرصاد الجوية في المركزين الثاني والثالث على التوالي، بسبب موجات الحر التي ارتفعت حدتها، منذ بداية الشهر الجاري.




تابعونا على فيسبوك