القنوات الوطنية تستقطب 71 في المائة من المشاهدين وقت الذروة

'الأولى' تعود إلى الواجهة و'دوزيم' تتراجع بسبب التكرار

الأربعاء 24 يونيو 2015 - 06:53
13604
من مسلسل 'وعدي' (خاص)

سجلت نسبة الإقبال على القنوات الوطنية قفزة كبيرة، خلال الأيام الأربعة الأولى من شهر رمضان، وصلت إلى 71 في المائة في أوقات الذروة مقابل 49 في المائة، خلال الأشهر العادية.

كشفت الحصيلة الأخيرة لقياس نسب المشاهدة في المغرب، أن نسبة مشاهدة الفرد المغربي للتلفزيون ارتفعت بـ 49 دقيقة من (3 ساعات ودقيقتان) بداية يونيو الجاري (3 ساعات و51 دقيقة في اليوم).

وأكدت الأرقام الواردة في تقرير مؤسسة "ماروك ميتري" الخاص بالفترة من 1 إلى 4 رمضان الجاري، أن 51.5 في المائة من المشاهدين تابعوا برامج القنوات الوطنية، مقابل 48.5 في المائة لباقي القنوات الفضائية في أوقات البث العادية.

وأفادت الحصيلة ذاتها أن القناة الثانية استقطبت 46.6 في المائة من المشاهدين المغاربة في أوقات الذروة، مقابل 60 في المائة السنة المنصرمة، وتمكنت القناة الأولى من شد انتباه 17.9 في المائة مقابل 9 في المائة في رمضان المنصرم، وبلغت نسبة الإقبال على "المغربية" 2.6 في المائة، وكثفت القنوات الخمس الأخرى بما فيها "الأمازيغية" و"الرياضية" بـ3.8 في المائة فقط.

وحسب الأرقام الواردة أعلاه، فإن القناة الثانية لم تستطع الحفاظ على الأرقام القياسية التي حققتها السنة المنصرمة 56 في المائة، بسبب استهلاكها بعض الوجوه الرمضانية التي كرست النمطية ولم يعد بمقدورها تقديم أي جديد يذكر.

ويظهر ذلك من خلال قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على القناة الثانية، إذ لم تتضمن القائمة سوى عملين رمضانيين جديدين، ويتعلق الأمر بـ"نايضة فالدوار" الذي تربع على القائمة بـ 7 ملايين في اليوم الأول من رمضان الجاري مقابل 10 ملايين مشاهد العام المنصرم، كما ضمت القائمة المسلسل التراثي الجديد "حبال الريح" الذي حل خامسا بـ3 ملايين و99 ألف مشاهد، وحافظت الدراما الأجنبية المدبلجة على موقعها في قائمة البرامج الأكثر مشاهدة من خلال مسلسلي "سامحيني" في المركز الثاني، و"ثمن الحب" في المركز الرابع، وحل برنامج "رشيد شو" في المركز الثالث بـ3 ملايين و836 ألف مشاهد.  

وسجلت باقي البرامج الرمضانية على "دوزيم" أدنى مستويات الإقبال (الخواسر، وفالصالون...)، رغم مراهنة القناة على نجومية بوطازوت، التي تألقت في رمضان الماضي بدور "الشعيبية" في سلسلة "الكوبل" رفقة الكوميدي حسن الفد، وعزيز داداس وأمال الأطرش، وعادل أبا تراب، الذين فازوا بجوائز التمثيل مطلع السنة الجارية.

بالمقابل، سجلت برامج القناة الأولى بعض التقدم من خلال ارتفاع نسبة الإقبال على سلسلة "وعدي" التي يخرجها ياسين فنان للقناة الأولى، بعدما حققت سلسلته "زينة" نجاحا مهما في رمضان الماضي على شاشة القناة الثانية، ومن المنتظر أن ترتفع نسبة الإقبال على السلسلة بسبب تصاعد الخط الدرامي والأداء الجيد لأبطالها.

وضمت قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة على القناة الأولى أربعة أعمال رمضانية جديدة، ويتعلق الأمر بـ"وعدي" في المركز الأول (3 ملايين و180 ألف مشاهد)، و"حمق 2" في المركز الثاني، وسيتكوم "مرحبا بصحابي" في المركز الثالث.




تابعونا على فيسبوك