مدة المشاهدة اليومية للفرد بلغت 4 ساعات و47 دقيقة خلال 2014

النساء والأطفال أكثر إقبالا على مشاهدة التلفزيون

الخميس 30 أبريل 2015 - 07:20
4176

كشف التقرير السنوي لمؤسسة "ماروك ميتري" لقياس نسب الإقبال على القنوات المغربية أن نسبة الفرد المغربي من مشاهدة التلفزيون، خلال سنة 2014، بلغت 4 ساعات و47 دقيقة يوميا.

أوضح التقرير، الخاص بالفترة من 30 دجنبر 2013 إلى 28 دجنبر 2014، أن النساء يقبلن أكثر من الرجال على مشاهدة التلفزيون، مشيرا إلى أن نصيبهن بلغ 3 ساعات و54 دقيقة في الأيام العادية، و5 ساعات ودقيقة واحدة خلال شهر رمضان، مقابل ساعتين و51 دقيقة للرجال في الأيام العادية، و3 ساعات و43 دقيقة في رمضان.

وحسب أرقام التقرير، بلغت نسبة الإقبال على مشاهدة التلفزيون بالنسبة للأطفال، الذين لا تقل أعمارهم عن 5 سنوات، 3 ساعات و23 دقيقة في الأيام العادية، و4 ساعات و28 دقيقة في رمضان.

واستقطبت القناة الثانية لوحدها 29 في المائة من النساء (6 ملايين و491 ألف مشاهدة)، مقابل 28.5 في المائة للأطفال (3 ملايين و962 ألف مشاهد)، و27.1 في المائة للرجال، (5 ملايين و422 ألف مشاهد)، فيما حظيت القناة الأولى بإقبال 7.7 في المائة من النساء (4 ملايين و357 ألف مشاهدة)، مقابل 8.1 من الرجال (3 ملايين و679 ألف مشاهد)، و7.8 من الأطفال (مليون و934 ألف مشاهد).

واكتفت "المغربية" بنسبة 3.7 في المائة من نسب المشاهدة، وباقي القنوات الأخرى (الأمازيغية، والرياضية، والسادسة، والعيون) بنسبة 3 في المائة فقط.

وأكد التقرير أن 95 في المائة من المغاربة يستقبلون القنوات الفضائية، وأن سكان المدن يقبلون أكثر من سكان البوادي على مشاهدة التلفزيون، وبلغت النسبة في المجال الحضري 3 ساعات و34 دقيقة، مقابل 3 ساعات ودقيقة واحدة فقط في المجال القروي.

وأفاد أن القنوات المغربية الخاضعة لقياس نسب المشاهدة حظيت بنسبة إقبال بلغت 49.7 في المائة في أوقات الذروة، مقابل 43.2 في الأوقات العادية، في حين استأثرت الفضائيات الأجنبية، بما فيها "ميدي 1 تي في"، بنسبة 50.3 في المائة في أوقات الذروة، و56.8 في الأوقات العادية.

تأتي القناة الثانية "دوزيم" على رأس القنوات الأكثر مشاهدة بالمغرب، وتستقطب 28.5 في المائة من المشاهدين في الأوقات العادية (حوالي 14 مليونا و894 ألف مشاهد)، مقابل 7.7 في المائة (حوالي 9 ملايين و967 ألف مشاهد) للقناة الأولى.

وبخصوص الأعمال الأكثر مشاهد سنة 2014، تربع (سيتكوم) "كنزة فالدوار" على قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة على شاشة القناة الثانية (10 ملايين و157 ألف مشاهد)، تلاه برنامج الكاميرا الخفية "جار ومجرور" (9 ملايين و886 ألف مشاهد)، ثم "الكوبل 2"

(8 ملايين و783 ألف مشاهد).

وتربع برنامج "للا العروسة" على قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة على شاشة القناة الأولى (6 ملايين و854 ألف مشاهد).




تابعونا على فيسبوك