تراجع ملحوظ في الإقبال على مشاهدة القنوات الوطنية

'الأولى' تستعد لإطلاق برامجها بتقنية HD العالية الجودة

الثلاثاء 17 مارس 2015 - 06:07
5982
من أجواء تصوير 'دار الضمانة' (خاص)

سجلت نسبة الإقبال على القنوات الوطنية، خلال الأسبوع الثاني من مارس الجاري، تراجعا ملحوظا في نسب المشاهدة، مقارنة مع بداية الشهر.

كشفت أرقام مؤسسة "ماروك ميتري" الخاصة بالفترة من 4 إلى 10 مارس 2015، أن نسبة الإقبال على برامج قنوات القطب العمومي الخاضعة لقياس المشاهدة في أوقات الذروة تراجعت إلى 52.4 في المائة، مقابل 55.1 في الأيام الأولى من مارس الجاري.

وأفادت أرقام التقرير أن نسبة الإقبال على القناة الأولى تدنت إلى 14.3 في المائة مقابل 15.8 في المائة وقت الذروة، خلال الأسبوع الأول من مارس، كما سجلت نسبة مشاهدة القناة الثانية انخفاضا طفيفا بلع 0.3 في المائة (31.1 في المائة مقابل 31.4) في وقت الذروة.

 وبخصوص نسب الإقبال على القنوات الوطنية الأخرى، انخفض الإقبال على "المغربية" إلى 2.3 في المائة مقابل 3.1، كما انخفضت نسبة الإقبال على باقي القنوات الوطنية (الأولى الدولية، والرياضية، والأمازيغية، والسادسة، والعيون)، بينما مازالت "ميدي 1 تي في" لم تخضع بعد لقياس المشاهدة.

ولتخطي حالة الركود، تستعد القناة الأولى لإطلاق برامجها ببث عالي الجودة يعتمد على تقنية HD من خلال تردد جديد سيعلن عنه قريبا.

وستعرض القناة برامج جديدة بجودة عالية، بالإضافة إلى مباريات كرة القدم ونشرات الأخبار بتقنية HD على أن تبث كل برامجها بالتقنية الجديد بالتدرج.

 ومن الأعمال الجديدة التي ستعرضها القناة، مسلسل "دار الضمانة" للمخرج محمد علي مجبود المعروف بإخراجه أهم حلقات سلسلة "ساعة في الجحيم".

ويتوزع المسلسل، الذي ينتمي إلى صنف الدراما التراثية، على 20 حلقة، تستغرق كل واحدة 42 دقيقة، أنتجها "إماج فاكتوري" للقناة الأولى.

يتميز المسلسل الجديد، حسب المنتجة، هيندا سيقال، بمشاركة أزيد من مائة ممثل، بينهم محمد مفتاح، الذي يسجل عودته إلى الدراما المغربية من خلال "دار الضمانة"، رفقة نعيمة المشرقي، وفاطمة الزهراء بناصر، وربيع القاطي، وحنان زهدي، ومحمد كافي، ومحمد الرزين، وزكريا لحلو، والعديد من الوجوه الجديدة مثل رشيد الكرويتي، ورشيد العدواني، وفاطمة الزهراء لحرش وآخرين.

في جو مشحون بالأحداث الدرامية، يحتفي "دار الضمانة" بتراث المغربي، من خلال إبراز القيم الجمالية والروحية للأماكن العتيقة، بتقنية عالية، كما يحاول رد الاعتبار للمواسم الدينية، والمهن التقليدية، والتذكير بالأعراف والتقاليد، التي كانت سائدة في ذلك الوقت.

كما ستبث القناة مسلسل"دار الغزلان"، الذي يعد آخر عمل شارك فيه الراحل محمد بسطاوي، بتقنية البث عالي الجودة HD.

ويحكي العمل، الذي كتبته نرجس المودن، وأخرجه ادريس الروخ، قصة فتاة يفرض عليها والدها الزواج كي تتزوج أختها الصغرى.

ويتكون المسلسل، الذي تنفذ إنتاجه شركة "ديسكونيكتد" للقناة الأولى، من 14 حلقة مدة كل واحدة منها 42 دقيقة.

ويشارك في المسلسل، بالإضافة إلى الراحل محمد بسطاوي، مجموعة من الفنانين، بينهم دنيا بوطازوت، ومحمد الشوبي، وفاطمة الزهراء البرنوصي، ومريم الزعيمي، ونورا الصقلي، وأسامة بسطاوي، وسعيد باي، وأحمد الناجي، وسلوى الجوهري، وخاتمة العلوي، وزهور السليماني، وآخرون.




تابعونا على فيسبوك