السطو على 23 شركة ووضع خطط لسرقة العديد من المقاولات

اعتقال زعيم عصابة سارقي الشركات الصناعية والتجارية بالبيضاء

الجمعة 25 ماي 2007 - 08:32

اعتقلت الشرطة القضائية لأمن الحي المحمدي عين السبع في الدار البيضاء، أخيرا زعيم إحدى العصابات المتخصصة في السرقة الموصوفة بمنطقة عين السبع والنواحي، الذي كان مبحوثاعنه منذ فترة .

فبعد اعتقال جميع أفراد عصابته، بقي الزعيم متخفيا، لكن بالمقابل واصل نشاطه الإجرامي بسرقة على مجموعة من الشركات بالمنطقة، إلى أن ألقي عليه القبض أخيرا وهو متلبس بالسرقة ليلا، واعترف بما هو منسوب إليه.

أحالت الشرطة القضائية لأمن الحي المحمدي، منذ فترة أفراد عصابة اجرامية متخصصة في السرقات الموصوفة، وظلت مترقبة ومتيقظة، حين علمت من خلال التحقيقات الجارية مع المتهمين، أن زعيم العصابة ليس من بينهم، وأنه لاذ بالفرار حين علم باعتقالهم وسقوطهم الواحد تلو الآخر.

كانت العمليات الإجرامية التي تنفذها هذه العصابة، دقيقة جدا، إذ لا يتركون وراءهم أي أثر عليها، وينفذونها في أوقات متأخرة من الليل، ومن داخل الشركات، كما دلت على ذلك شهادات الضحايا من أصحاب الشركات والحراس الليليين.

واستطاعت الشرطة التوصل إلى أفراد العصابة، بعد مراقبة شديدة لتحركاتهم، فقبضت على البعض منهم وهم يحاولون التسلق إلى داخل الشركات في محاولة للسطو عليها
وأثناء التحقيق معهم اعترفوا بانتمائهم إلى عصابة متخصصة في السرقة، تستهدف الشركات بمنطقة الحي المحمدي والحي الصناعي بعين السبع، وبعد تعميق البحث معهم، تبين أن زعيم العصابة موجود في حالة فرار، وأن لأفراد العصابة نشاطا إجراميا مزدوجا، فهم جميعا يتوفرون على أسلحة بيضاء، يعتدون بها على المارة ليلا من أجل سرقتهم، كما يتسلقون جدران الشركات ويدخلون إليها ويسرقون منها.

وبعد احالتهم على محكمة الاستئناف في البيضاء، لتنظر في أمرهم، اعتقدت الشرطة أنها وضعت حدا لنشاط هذه المجموعة التي كانت تستهدف الشركات الصناعية والتجارية بالحي الصناعي، لكن بعد مرور حوالي شهر، بدأت الشكايات تتعدد أمام المصلحة، من الدوائر الأمنية لعين السبع الحي المحمدي، وكلها من أصحاب شركات في الحي الصناعي، يؤكدون استهداف شركاتهم بالسرقة، سواء عن طريق التسلق إلى داخل الشركات أو كسر أقفالها، خاصة خلال نهاية الأسبوع.

انطلقت التحريات من جديد وسط المنطقة، وبين الأشخاص من ذوي السوابق المتخصصين في هذا المجال، إضافة إلى الحملات التمشيطية الواسعة، فتوصل رجال الشرطة القضائية، إلى معلومات أمنية دقيقة، تؤكد أن شخصا يدعى (ح م) وهو العقل المدبر وزعيم العصابة، التي جرى اعتقالها وإحالتها على العدالة منذ فترة، هو صاحب هذه السرقات، وأنه يواصل نشاطه بمفرده بعد إلقاء القبض على أفراد شبكته.

إذ يتردد على المنطقة الصناعية لعين السبع، ويقوم بعمليات رصد ليلية للشركات التجارية نهاية كل أسبوع.

وواصل رجال الشرطة تحرياتهم الأمنية، إلى أن تمكنوا من تحديد هوية المتهم ومن خلال أوصافه، استطاعوا أن ينصبوا له كمينا محكما، أسفر عن اعتقاله وهو في حالة تلبس بسرقة إحدى المنشآت التجارية
وأثناء التحقيق مع المتهم (ح م)، وهو شاب في مقتبل العمر، من أصحاب السوابق في مجال سرقة الشركات خاصة بالحي الصناعي عين السبع، اعترف بتزعمه لأفراد العصابة، التي أحيلت على العدالة أخيرا، كما اعترف أنه قام بمفرده وكذا بمعية أفراد عصابته بالسطو على 23 شركة ومقاولة، إضافة إلى الاستيلاء على محصلات مالية لصيدليتين، كما وضع العديد من الخطط لسرقة الشركات والمقاولات.

وأقر المتهم أنه يبيع ما يتحصل عليه إلى شريك ثان له، بمنطقة الحي المحمدي يتوفر على محل تجاري.

ومن خلال اعترافات المتهم انتقلت عناصر الشرطة إلى المحل التجاري للشريك الثاني، وحجزت هناك العديد من الحواسيب وقطع الغيار والعجلات المطاطية المتحصلة من سرقة الشركات، واعترف الشريك باقتناء السرقات من الزعيم.

وعند انتهاء التحقيق مع المتهمين، أحيلا على الوكيل العام بمحكمة الاستئناف في البيضاء، وتوبعا بتهمة "تكوين عصابة إجرامية والمشاركة في إخفاء أشياء متحصلة من سرقة مع حالة العود والفرار"، وبعد استشارة النيابة العامة، سلمت الشرطة القضائية لأمن الحي المحمدي عين السبع المحجوزات والمسروقات لأصحابها.

وكانت المصلحة ذاتها، أحالت باقي أفراد العصابة على المحكمة نفسها، بتهم »تكوين عصابة إجرامية متخصصة في السرقة، والسرقة الموصوفة والسرقات بالعنف والتهديد والضرب والجرح بالسلاح الأبيض.




تابعونا على فيسبوك