لتجسيد فلسفة مبادرة التنمية البشرية

دورتان تكوينيتان لفائدة أكثر من 700 إطار إقليمي

الخميس 19 يناير 2006 - 09:32

ستحتضن المدن المركزية الـ 16 للمملكة ابتداء من 23 يناير الجاري وإلى غاية 10 فبراير المقبل دورتين تكوينيتين لمدة خمسة أيام لكل دورة لفائدة ما يزيد على 700 إطار إقليمي من مختلف التخصصات التابعة للمصالح الجهوية والإقليمية ومصالح العمالات والجماعات المحلية وا


وتعتبر هذه ثاني محطة في هذا المجال بعد المحطة الأولى التي تميزت بالدورة التكوينية الجماعية التي نظمت بالقنيطرة في غشت المنصرم لفائدة رؤساء أقسام العمل الاجتماعي لمختلف الأقاليم والعمالات.

وستنظم الدورة الأولى من 23 إلى 27 يناير الجاري، فيما تنظم الدورة الثانية من 6 إلى 10 فبراير 2006 وقد جرى تحديد وتوحيد مواضيع التكوين من طرف ستة مكاتب الدراسة المكلفة بهذا العمل، وبذلك ستحظى أطر كل الجهات المعنية بالتكوين نفسه على مستوى المقاربة والمنهجية والمضمون.

وستركز الدورة الأولى على مبادىء وأسس المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتقنيات التنشيط والتواصل والتكوين في مجال الإعلاميات والمقاربة التشاركية بكل صيغها، أما الدورة الثانية فستركز على التدبير التشاركي للمشاريع الاجتماعية والأنشطة المدرة للدخل وتقنيات الشراكة.

ويكتسي هذا التكوين الجهوي أهمية قصوى في ما يخص تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على اعتبار أن سير هذا الورش الكبير على امتداد فترة 2010-2006 سيعتمد على الكفاءات المحلية ذات التكوين العالي.


ومن بين الأهداف المسطرة لهذه العملية تحسيس المساهمين بأهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل محاربة الفقر والإقصاء الاجتماعي والتهميش بالمغرب، وكذا دعم القدرات التدبيرية للأطر الإقليمية، من خلال تمتيعهم بالوسائل والمساطر الضرورية الكفيلة بمتابعة تفعيل البرامج المحلية للتنمية البشرية.

يذكر أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تتضمن أربعة برامج هي: البرنامج الأفقي ويهدف، من جهة، إلى دعم المشاريع ذات الوقع القوي، عبر كافة عمالات وأقاليم المملكة، ومن جهة أخرى دعم العمليات الأفقية لتقوية القدرات ودعم القروض الصغرى ومواكبة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويتكون الغلاف المالي لهذا البرنامج من جزء قار محدد في 10 ملايين درهم.

وهناك برنامج محاربة الهشاشة والتهميش ويتم تدبيره على الصعيد الجهوي ويستهدف 50.000 شخص، من خلال تأهيل وتوسيع بنيات الاستقبال الموجودة وإحداث بنيات جديدة عبر المملكة، ويتكون الغلاف المالي المخصص لهذا البرنامج من جزء قار يبلغ 20 مليون درهم مرصود لكل جهة، وجزء مضمون حسب الساكنة الحضرية على الصعيد الجهوي
وهناك برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي في المجال الحضري ويستهدف 250 حيا على صعيد المدن، ويستفيد كل حي من غلاف مالي قدره 8 ملايين درهم خلال الفترة 2010-2006.

ويتعلق البرنامج الرابع بمحاربة الفقر في المجال القروي ويهم 360 جماعة قروية منتقاة من بين تلك التي يفوق فيها معدل الفقر 30٪، وستستفيد كل جماعة منتقاة من غلاف مالي قدره 5 ملايين درهم خلال الفترة 2010-2006.




تابعونا على فيسبوك