حبس النقشة في إسبانيا

الأربعاء 18 يناير 2006 - 08:09
عمر النقشة

أفاد مصدر قضائي أن المحكمة العليا الإسبانية قضت، أول أمس الاثنين، بحبس الزعيم المفترض لشبكة التجنيد لحساب تنظيم القاعدة في العراق المغربي عمر النقشة، وذلك للاشتباه في "تجنيده مقاتلين لإرسالهم إلى العراق".

ومع حبس النقشة 23 سنة يرتفع عدد الذين اتخذ ضدهم الإجراء نفسه، من أصل 21 شخصا أوقفوا الأسبوع المنصرم، إلى 15 إسلاميا وكان فرناندو غارندي مارلاسكا، قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية، أمر يوم الأحد، بسجن سبعة إسلاميين، يشتبه في "انتمائهم إلى جماعة إرهابية واستقطاب عناصر للجهاد بالعراق".

كما أمر قاضي المحكمة الوطنية بتمتيع معتقلين آخرين، يحقق معهما بشأن التهم نفسها، بسراح مشروط مع إلزامهما بالمثول أمام أقرب هيئة قضائية لمحل إقامتهما كل 15 يوما، وبعدم مغادرة إسبانيا.

ويشتبه القضاء الإسباني في انتماء العناصر، التي حقق معها فرناندو غارندي مارلاسكا، بـ "الانتماء إلى خلية ثانية جرى اعتقالها الثلاثاء المنصرم إلى جانب خلية أولى، اعتقل أفرادها من قبل وحدات الحرس المدني ببلدات كطلانية، وأمر القاضي فرناندو أندريو، الجمعة المنصرم، بسجن سبعة منهم وتسريح واحد بشروط".

وجاء اعتقال الخليتين المذكورتين، الثلاثاء المنصرم، في إطار حصول السلطات الإيطالية على عينات من الحمض النووي للشخص الذي نفذ عملية انتحارية بقاعدة إيطالية بالناصرية جنوب العراق، في نونبر 2003، وأدت إلى مقتل 28 شخصا بينهم 19 جنديا إيطاليا.


وبعد تنسيق بين السلطات الإيطالية والإسبانية جرى التوصل إلى أن منفذ عملية الناصرية ضد الجنود الإيطاليين، هو جزائري يقيم بإسبانيا ويدعى بليل بن غاسم، وبناء على بياناته الخاصة المتوفرة لدى السلطات الإسبانية، جرى رصد الخلية التي اعتقل عناصرها ببلدات كطلانية، وتتكون أغلبها من مغاربة.

ويشتبه القضاء الإسباني أيضا في أن النقشة، المتهم بتزعمه الخليتين الإرهابيتين، أشرف، من بلجيكا، على تسهيل عملية فرار ثلاثة عناصر متورطة في اعتداءات الحادي عشر من مارس بمدريد، إلى سوريا ومن ثمة إلى العراق.

يشار إلى أن السلطات الإسبانية حصلت على هذه المعلومات المتعلقة بأنشطة النقشة، المزداد بمدينة القصر الكبير، بعد التحقيق مع مشتبه به مغربي يدعى محمد العربي بن سلام الذي اعتقل ضمن عملية "تكريت"التي نفذتها وحدات من الجهاز الأمني ضد مشتبه بهم إسلاميون بعدد من المواقع داخل إسبانيا.




تابعونا على فيسبوك