باب السماء مفتوح في واشنطن

الخميس 23 فبراير 2006 - 13:00
فريدة بليزيد

يعرض الفيلم المغربي "باب السماء مفتوح"للمخرجة فريدة بليزيد يوم 29 مارس المقبل بمركز الدراسات العربية المعاصرة بجامعة جورج تاون بواشنطن.


ويأتي عرض هذا الفيلم الطويل من قبل الجمعية العربية للأفلام الثقافية، من أجل التعريف بالثقافة والمجتمع العربيين من خلال أعمال سينمائية لمخرجين معروفين ذوي أصول عربية وآخرين من الولايات المتحدة وأوروبا.

ويحكي فيلم "باب السماء مفتوح«، الذي أخرج سنة 1989، قصة فتاة تدعى نادية وهي مهاجرة مغربية شابة تعود إلى مدينة فاس قادمة من باريس لرؤية أبيها الذي يحتضر
وخلال مراسيم الجنازة تفتتن نادية بصوت فتاة كانت تتلو آيات من القرآن الكريم ترحما على روح الفقيد لتنشأ بعد ذلك بين الفتاتين علاقة صداقة متينة تقرران على إثرها تحويل قصر الأب الفقيد إلى ملاذ للنساء.

ويعتبر "باب السماء مفتوح"قصة صوفية يتم سردها بلغة مجازية وهو أيضا من بين أول الأفلام بشمال إفريقيا التي تعالج التحولات السوسيو اقتصادية برؤية نسائية تسعى إلى الحفاظ على هويتها الثقافية والدينية.

ولدت المخرجة فريدة بليزيد سنة 1948 بطنجة وهي حاصلة على الإجازة في الآداب العصرية من جامعة باريس الثامنة، قبل أن تتابع دراستها السينمائية بالمعهد العالي للدراسات السينمائية بباريس الذي تخرجت منه سنة 1976 .

وعادت فريدة بليزيد وهي أيضا صحافية إلى المغرب في بداية الثمانينات وقامت بإخراج أفلام تلفزيونية وبرامج وثائقية منها على الخصوص "هوية نساء"سنة 1979 علاوة على كتابتها لقصص أفلام طويلة مثل "كيد النساء"و"أقوياء الدارالبيضاء".




تابعونا على فيسبوك