الأظافر تكشف عن صحة الإنسان

الثلاثاء 17 يناير 2006 - 17:51
الأظافر مرآة صحتنا

أكد أطباء مختصون، أن الأظافر تعطي فكرة كبيرة وعميقة عن صحة الإنسان وتمثل انعكاسا قويا لصحة الجسم الداخلية.

وأوضح أخصائيو الجلد في مستشفى جامعة بكليفلاند، أن أية تغييرات تطرأ على الأظافر ومنظرها تشير إلى وجود اضطرابات معينة أو خلل ما يجري في الجسم .

وأشار هؤلاء إلى أن ظهور أهلة صغيرة بيضاء اللون على جميع الأظافر أو شحوب لونها أو إذا ازرقت، قد يعني وجود مشكلات معينة في الدورة الدموية أو تدل على الإصابة بفقر الدم .

أما بروز بقع بيضاء دقيقة عليها يعني الحاجة إلى تناول الفيتامينات يوميا بسبب وجود نقص في عنصر الزنك.

وقال الأخصائيون أنفسهم، إن ظهور مثل هذه الحالات على ظفر أو اثنين فقط يشير إلى إصابة مرضية، فيما يدل تأخر نمو الأظافر على وجود خلل في توازن هرمونات الغدة الدرقية، مشيرين إلى أن انحناء الأظافر إلى الأسفل مثل الملعقة مع كون الشخص مدخنا، تعتبر علامات مؤكدة على وجود أمراض قلبية أو رئوية مثل الإمفيزيما أو الانتفاخ الرئوي.

وذكر الخبراء، أن وجود هذه التغيرات في الأظافر، يترافق مع ظهور أعراض أخرى على المريض تتطلب مراجعة الطبيب المختص.
أما التغير الأكثر شيوعا فهو ظهور حيود أو حروف على سطوح الأظافر، إلا أن هذا التغير لا يدل على سوء الصحة، بل هو إحدى علامات الشيخوخة.

وحسب أطباء الجلد، فإن الأظافر الصحية يكون لونها مائلاً إلى اللون الزهري، قوية ولامعة، تنمو عموما بمعدل ملليمتر واحد في الأسبوع، وهو ضعف المعدل الذي تنمو فيه أظافر الإبهام .كذلك تحتاج الأظافر لمدة ستة شهور كي تنمو من القاعدة حتى القمة

ونتيجة لذلك فإنها بمثابة خريطة الجسم التي تكشف عن الحالة الصحية للشخص
ويمكن للأظافر أن تقدم إشارات مهمة بشأن الأمراض الأساسية، مثل عسر تحمل بعض أنواع الطعام والاختلال الغذائي، استنادا إلى شكلها، تركيبها ولونها.

وفي ما يلي بعض الإرشادات التي قد تساعد على قراءة الأظافرومعرفة الحالة الصحية من خلالها، حسب مختصين في علاج العديد من الأمراض.
يقول أخصائي التغذية "باتريك هولفورد"إن الأظافر الصحية وردية اللون بسبب تدفق الدم الطبيعي بشكل كاف تحتها.
"إن أي تغيير في اللون إشارة إلى نقص في المواد المغذية أو قصور في وظائف أعضاء الجسم".

وتدل الأظافر البيضاء، على نقص الحديد وضعف الدورة الدموية حيث لا يصل الدم إلى أطراف الأصابع، أما إذا كان لونها أحمر غامق، فذلك ينجم بسبب محتوى الدم العالي من الأحماض الدهنية والكولسترول، نتيجة تناول كميات كبيرة من منتجات الحليب، السكر والملح، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى كسل في الكبد وانسداد في الشرايين.

والأظافر الحمراء الوردية، تظهر نتيجة حصول اضطراب في الجهاز الهضمي بسبب الإفراط في تناول السكر، الأدوية، الفواكه والعصائر .

ولذا ينبغي تجنب الفواكه الاستوائية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وبدلا من ذلك تناول كميات كبيرة ن الخضروات الموسمية، الحبوب الكاملة والبقوليات.
أما البقع البيضاء في الأظافر فتشيرإلى المحتوى العالي من المواد السكرية بسبب الكحول، الفواكه والشوكولاته.

وتشير كذلك إلى نقص في الزنك الذي يعتبر ضروريا لتحليل المعادن في عملية الهضم
وينصح الخبراء بتناول الطعام الغني بالزنك مثل الحبوب الكاملة والدجاج وكذلك التفكير بتناول الزنك كمكمل غذائي.




تابعونا على فيسبوك