واشنطن ترى أن إيران تهدد ها

طهران قادرة على صنع قنبلة نووية

الأربعاء 08 فبراير 2006 - 15:19
الإيرانيون احتجوا على الرسوم الكاريكاتورية ونسوا التهديد الأميركي

قالت وزارة الخارجية الأميركية ليل الثلاثاء الأربعاء أن إيران لديها معظم ما تحتاجه لإنتاج قنبلة نووية ولا تفتقر سوى للمعرفة اللازمة لتجميع ما لديها لصنع مثل تلك القنبلة.

وجاءت تلك التصريحات على لسان المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك، وهي المرة الثانية التي تصدر فيها تقديرات أميركية في هذا الشأن خلال اليومين الماضيين وسط تعزيز الجهود الأميركية لحشد الدعم لتحرك في مجلس الأمن الدولي ضد طهران.

وقال ماكورماك ان الإيرانيين لديهم العلماء الذين يتمتعون بتدريب عال والبنية التحتية الكهربائية والمواد الخام والمعدات والتي تعتبر كلها ضرورية لإنتاج قنبلة نووية
لكن ماكورماك أضاف "لا تزال هناك بعض التقنيات ومجالات المعرفة التي نعتقد أن الإيرانيين لا يمتلكونها، )وسبب هذا الاعتقاد( هو أنهم لم يمتلكوا هذا السلاح بعد"
ورفض المتحدث التكهن بالفترة التي يمكن للإيرانيين أن يتجاوزوا خلالها "نقطة اللاعودة" في صنع قنبلة نووية.

إلا انه قال أن التقدم الذي تحرزه طهران في هذه المجال يجعل من الضروري منعها من تخصيب اليورانيوم، وأضاف "لهذا السبب تم رفع المسألة إلى مجلس الأمن ولهذا السبب نبذل جهودا كبيرة لمحاولة منع إيران من الوصول إلى قدراتها الرئيسية النهائية"، وقررت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السبت إحالة الملف النووي الإيراني على مجلس الأمن.

ضغط بالرأي العام الأميركي في السياق نفسه أفاد استطلاع للرأي نشر نتائجه مركز "بيو" أمس أن 27٪ من الأميركيين يعتبرون أن إيران تشكل الخطر الأكبر على الولايات المتحدة، تليها الصين فالعراق ثم كوريا الشمالية، مقابل تسعة بالمائة في شهر أكتوبر الماضي.

ويرى 65٪ من الأميركيين أن البرنامج النووي الإيراني يشكل تهديدا كبيرا لبلادهم يليه البرنامج النووي الكوري الشمالي، وأجري الاستطلاع الذي شمل 5102 شخص بين الأول والخامس من شهر فبراير.

ورأى 27٪ من هؤلاء ان إيران ستشن هجمات على إسرائيل بينما يعتقد 66٪ ان الولايات المتحدة واوروبا ستتعرضان على الارجح لهجوم اذا امتلكت ايران سلاحا نوويا
وقال 53٪ من الأميركيين إن حكومتهم تخصص وقتا كبيرا جدا للاهتمام بالبرنامج النووي الإيراني ورأى 27٪ ان الأمم المتحدة يجب أن تتولى القيادة في هذا الشأن و51٪ الاتحاد الأوروبي.

ويعتبر 60٪ من الأميركيين أن البرنامج النووي الكوري الشمالي يشكل خطرا عليهم في مقابل 47٪ يرون هذا الخطر في الصين و24٪ في القادة اليساريين في أميركا اللاتينية و22٪ في النظام الروسي.

وقال 27٪ من الذين شاركوا في الاستطلاع أن إيران تشكل التهديد الأكبر للولايات المتحدة مقابل عشرين بالمائة للصين و17٪ قالوا انه العراق، وفي نظر خمسة بالمائة من الأميركيين تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الخامسة للتهديدات وتشكل خطرا على نفسها وحدد هامش الخطأ في الاستطلاع بثلاثة بالمائة.




تابعونا على فيسبوك