الدنمارك تتخوف من أعمال انتقامية ضد المسلمين

الخميس 02 فبراير 2006 - 15:10
تخوفات دنمركية من ردود أفعال المسلمين

واصلت الدنمارك أمس جهودها على الصعيدين الدبلوماسي والإعلامي مركزة مساعيها لدى الدول الاسلامية سعيا للخروج من الأزمة التي اندلعت إثر نشر إحدى صحفها رسوما كاريكاتورية تصور النبي محمد.

وأعلنت شرطة كوبنهاغن أنها تستعد لاحتمال قيام تظاهرات معادية للمسلمين في العاصمة الدنماركية.
وصرح نائب مدير الشرطة موغينز كيارغارد مولر "نعلم ان دعوات من العديد من المجموعات أخذت تنتشر خصوصا على الأنترنت لتنظيم احتجاجات، ونحن مستعدون".

واوردت وكالة ريتساو للأنباء انه من المحتمل أن يحرق شبان مصاحف خلال المظاهرة التي قد تجري السبت.
كما شددت الدنمارك الإجراءات الأمنية تحسبا لوقوع اعتداءات، بعد ان تلقت البلاد تهديدات إرهابية حتى قبل نشر الرسوم بسبب نشرها نحو 500 جندي في العراق تحت قيادة بريطانية.

وقال مولر "من الواضح إننا نعير اهتماما كبيرا لم يجرى حاليا، إنه أمر ينعكس على مستوى اجراءاتنا الامنية الحالية هنا في كوبنهاغن" مضيفا "اننا نبقي على هذا المستوى المرتفع جدا".

واضطرت صحيفة يلاندس بوستن الدنماركية التي اثارت المسألة عند نشرها في 30 سبتمبر 12 رسما كاريكاتوريا تصور النبي الى اخلاء مكاتبها الأربعاء في آرهوس وسط وكوبنهاغن بسبب إنذار بوجود قنبلة وذلك للمرة الثانية خلال يومين ، وتم نشر عناصر أمن لحراسة مقري الصحيفة .

وعمدت صحف أوروبية كثيرة إلى إعادة نشر هذه الرسوم تضامنا مع يلاندس بوسن وتأييدا لحرية التعبير، وكان آخرها صحيفة "فرانس سوار" الفرنسية الشعبية.

وعبر الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" روبير مينار عن أسفه لكون الأنظمة العربية "لا تفهم أنه يمكن الفصل كليا بين ما تكتبه صحيفة وما تقوله الحكومة الدنماركية"
وطلب رئيس الوزراء الليبرالي اندرس فوغ راسموسن من جميع الدبلوماسيين الدنماركيين خوض حملة واسعة "لتبديد سوء التفاهم" القائم حاليا.


الاحتجاجات متواصلة

وصرح راسموسن الأربعاء انه يعتزم شن "حملة إعلامية" باتجاه الدول الإسلامية
وقال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الدنماركية ريتساو "علينا ان نقر بان المسألة ليست محصورة بين الدنمارك ومجموعة من الحكومات العربية بل انها تنتشر في الشارع العربي"، وتابع "من المهم بالتالي التواصل مباشرة مع الشعب العربي" .

وفي خضم الحملة الدبلوماسية التي تشنها بلاده، قرر وزير الخارجية بير ستيغ مولر تأجيل زيارة الى إفريقيا بعد ان كان من المقرر ان يغادر الاثنين الى ليبيريا ومنها الى ساحل العاج ومالي.

وأعلن وزير الخارجية ان اعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد المثيرة للجدل في بعض الدول الأوروبية قد تعزز المقاطعة العربية التي تستهدف حاليا المنتجات الدنماركية.

ونقلت صحيفة "بورسن" عن الوزير قوله "يمكننا ان نتوقع ان تنتشر المقاطعة أكثر، فهناك دول لم تتخذ موقفا بعد، في حين ان فرنسا والمانيا والنمسا اعادوا نشر الرسوم".

ورغبة منها في التضامن مع الصحيفة الدنماركية والدفاع عن حرية الرأي، اختارت صحف اوروبية لا سيما في اسبانيا وايطاليا بدورها ان تنشر هذه الرسوم الكاريكاتورية، من بينها الصحيفة الفرنسية "فرانس سوار".

وتتواصل موجة الاستياء في الدول العربية، ففي الاراضي الفلسطينية اعلنت لجان المقاومة الشعبية وكتائب شهداء الاقصى في بيان أن "كل نرويجي او دنماركي او فرنسي في ارضنا مستهدف للجان المقاومة الشعبية وكتائب شهداء الأقصى ودمه مهدور عندنا".

كما طلب الفصيلان "إغلاق مكاتب وقنصليات الدول المذكورة العاملة في فلسطين وإلا فإننا لن نتهاون في تدميرها"، وكانت مظاهرات جرت الأربعاء في اليمن واندونيسيا وماليزيا.

واستدعت سوريا سفيرها في الدنمارك "للاستفسار عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الدنماركية" إثر نشر الرسوم الكاريكاتورية.

وفي العراق، استنكر المرجع الشيعي الكبير آية الله علي السيستاني نشر الرسوم ودعا العالم الإسلامي إلى التصدي لمن تعمد الاساءة لمقام النبي محمد.
وكان وزير الدفاع الدنماركي سورين غاد اعرب عن تخوفه من فتوى قد تكون صدرت ضد الجنود الدنماركيين المنتشرين في العراق.




تابعونا على فيسبوك