أحمدي نجاد يؤكد تمسك إيران ببرنامجها النووي

الإثنين 27 مارس 2006 - 14:04
أحمد نجاد

أكد الرئيس الإؤيراني محمود احمدي نجاد أمس أن بلاده ستواصل برنامجها النووي المثير للجدل، كما افادت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية.

وقال الرئيس الايراني في خطاب ألقاه في مدينة دهدشت في محافظة كهكيلويه وبوير احمد ان "الامة الإيرانية تقف اليوم بحزم ضد الطغاة والمضطهدين في العالم".

واضاف ان شعبه لن يتراجع خطوة واحدة في ما يتعلق بحقه في الحصول على التكنولوجيا النووية. وتابع "مع دعم الشعب، ستقوم الحكومة بكل ما بوسعها للحصول على التكنولوجيا النووية. فيما ردد الحشد التكنولوجيا النووية حقنا الذي لا يمكن إنكاره".

وتحاول الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن منذ أكثر من 15 يوما الاتفاق على مشروع قرار يطالب ايران بالانصياع لمطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتخلي خصوصا عن أي نشاط مرتبط بتخصيب اليورانيوم.

وتشتبه الولايات المتحدة ودول غربية اخرى في ان البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية يخفي شقا عسكريا للحصول على قنبلة نووية وهو ما تنفيه طهران على الدوام.

عقدة العراق بين طهران وواشنطن
في سياق آخر رفضت إيران، على لسان المتحدث باسم خارجيتها، حميد رضا آصفي، امس,إتهامات وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس لها بالتدخل في شؤون العراق.

وقال أصفي"على الرغم من أننا لا نثق في النوايا الأميركية، فقد وافقنا على طلب المسؤولين العراقيين إجراء مباحثات مع الولايات المتحدة، بشأن العراق، بسبب قلقنا المتزايد من الأداء الأميركي الخاطئ في هذا البلد".

وأضاف المتحدث الإيراني، أن "الأداء الخاطئ"للقوات الأميركية في العراق سبب الكثير من الخسائر للشعب العراقي، وأن إستتباب الأمن والإستقرار في هذا البلد، يخدم الأمن والإستقرار في كافة دول المنطقة.

وشدد على أن مباحثات إيران مع الولايات المتحدة "ستجري لإحلال الأمن في العراق، وكذلك من أجل إنسحاب القوات المحتلة، وتغيير السلوك والتوجه الأميركي الخاطئ في العراق".

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية،كوندوليزا رايس قد اتهمت في حديث خصت به شبكة "سي ان ان"تناولت فيه المباحثات مع إيران بشأن العراق، طهران بالتدخل في الشؤون العراقية الداخلية.




تابعونا على فيسبوك