بفضل الظروف المناخية الملائمة وكفاية التساقطات

المزروعات في دكالة جيدة بنسبة 80 %

الجمعة 24 مارس 2006 - 13:10
توقع موسم فلاحي جيد

أفاد تقرير تقييمي حول حالة تقدم الموسم الفلاحي 2005 - 2006 بمنطقتي نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة والمديرية الإقليمية للفلاحة بالجديدة، بأن الموسم الفلاحي الحالي يعد " جيدا "، بالنظر للظروف المناخية الملائمة والمتميزة بكمية التساقطات المطرية،

التقرير أضاف أن هذه التساقطات ساهمت في تحسين المخزون المائي لحقينة المركب الهيدرو مائي المسيرة والحنصالي ويتجاوز حاليا مليون متر مكعب أي 32 % كنسبة ملء بالإضافة إلى توفير كمية من مياه السقي المستهلكة التي تصل حاليا إلى 100 مليون متر مكعب أي ما يمثل 29 % من إجمالي مياه السقي المخولة لمنطقة دكالة عبدة والتي تصل إلى 345 مليون متر مكعب.

ويتراوح معدل التساقطات المطرية المسجلة حاليا في إقليم الجديدة، حسب التقرير، بين 286 ملمتر بمنطقة نفوذ المكتب الجهوي و354 ملمتر بمنطقة نفوذ المديرية الإقليمية للفلاحة بالجديدة أي بزيادة 55 % و30،% مقارنة مع نفس الفترة من الموسم الفارط وبزيادة 20 % و24 % مقارنة مع معدل التساقطات المطرية المسجلة خلال المواسم السابقة إلى حدود الفترة ذاتها.

وإلى جانب انعكاساتها المهمة على مستوى الموارد المائية, كان للتساقطات المطرية انعكاس إيجابي على نمو جميع المزروعات الخريفية، وكذا توفير الظروف الملائمة لمزاولة الزراعات الربيعية، وخاصة منها الذرة في المناطق البورية وتكثيف الأشغال المرتبطة بخدمة الأرض، لتدارك التأخر المسجل عند انطلاقة الموسم الفلاحي الحالي.

وبخصوص مرحلة نمو الزراعات من الحبوب الخريفية, أفاد التقرير بأنها حاليا في مرحلة "التطاول" وبداية مرحلة "التسنبل" و"يمكن تقييم حالتها بالجيدة في80 % من المساحة الإجمالية المزروعة" التي تمتد على321 ألف و942 هكتار.

أما بالنسبة للزراعات الأخرى, فيوجد معظمها في مرحلة "الإزهار"، كما أن حالتها الصحية جيدة في80 % من المساحة المزروعة ومتوسطة في الباقي.
ووصف التقرير الإنجازات المسجلة هذه السنة، في ما يخص هذه الزراعات بـ "المهمة" مقارنة مع البرنامج المرتقب وتلك المسجلة إلى حدود نفس الفترة من الموسم الفارط.

وأجمل التقرير هذه الإنجازات في 20 ألف و152 هكتار بالنسبة للقطاني منها 57% للفول و 39 % من الجلبانة و39 ألف و361 هكتار للكلأ منها 15 ألف و108 هكتارات بمنطقة السقي الكبير بالإضافة إلى 21 ألف و748 هكتار من الخضروات منها 2280 من البواكر و14 ألف و290 هكتار من الخضروات الخريفية الشتوية.




تابعونا على فيسبوك