الحليمي

معدل نشاط النساء أقل من 30٪

الجمعة 17 مارس 2006 - 13:02
نساء نشيطات في مجال النسيج

قال أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط إن معدل نشاط النساء يظل منخفضا جدا بالمغرب على اعتبار أنه لا يمثل سوى أقل من 30٪ مقابل 80٪ بالنسبة للرجال.

وكشف الحليمي عن هذه المعطيات، الأربعاء، خلال افتتاح الندوة الدولية الثانية حول موضوع "سوق الشغل والنوع الاجتماعي ببلدان المغرب العربي ".

وتهدف الندوة دراسة ظروف ولوج النساء لسوق الشغل لتحديد الأسباب التي تجعل هذا الولوج جد مقيد مقارنة بولوج الرجال سواء في المغرب العربي أو أوروبا.
وأوضح الحليمي أن ضعف نسبة النساء المزاولات لأنشطة اقتصادية بالمغرب " يعد نتاجا لإرث تاريخي عانت منه المرأة وما تزال على مستوى الولوج إلى المعرفة والاستقلال المادي والسلطة بمجتمعاتنا التقليدية".

وعزا الوضع أيضا إلى الأعمال المنزلية التي ما تزال تعبئ بدون مقابل أجري جزءا كبيرا من قوة العمل النسائي، خاصة في العالم القروي، في تدبير أمور الأسرة وهي أنشطة ذات صبغة إنتاجية
غير أن الحليمي لاحظ أن هناك ظروفا سوسيو اقتصادية وقيما جديدة وأنماطا استهلاكية جديدة تحدث بكيفية تدريجية تغيرات في العقليات والطموحات والسلوكات تحت تأثير التمدرس المتزايد للنساء وارتفاع نسبة النساء القرويات في الهجرة من البادية الى المدينة والتحرير المطرد للاقتصاديات.

وأكد أن تجربة المغرب أبانت عن أن سياسة إرادية موجهة للنساء من خلال اعتماد إصلاحات ذات بعد إجتماعي أو من خلال تمييزات إيجابية ذات بعد سياسي أو مؤسساتي من شأنها أن تشكل دعامة قوية من أجل الدفع بكل ما من شأنه أن يساهم في تثمين الوضعية الاجتماعية للنساء.




تابعونا على فيسبوك