السينغاليون يتظاهرون ضد تصريحات الحزب الاشتراكي السينغالي المعادية للوحدة الترابية للمغرب

الجمعة 21 دجنبر 2007 - 08:32

تظاهر أمس الخميس, أزيد من ألفي مواطن سينغالي أمام مقر الحزب الاشتراكي السينغالي بدكار, احتجاجا على تصريحات أحد مسؤولي الحزب المعادية للوحدة الترابية للمغرب.

وقد بدأ هؤلاء المتظاهرون, الذين تتشكل غالبيتهم من المواطنين العاديين أصدقاء المغرب, وممثلين عن جمعيات ثقافية, وقيادات دينية وأطر عليا تابعوا دراستهم بالمغرب, منذ الساعة الثالثة والنصف زوالا في التقاطر بشكل مكثف أمام مقر الحزب الاشتراكي السينغالي, للتعبير عن صداقتهم للمغرب, وإدانة تصريحات جاك بودان عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي السينغالي, التي أدلى بها خلال مؤتمر (بوليساريو) بتيفاريتي.

وينحدر بعض هؤلاء المتظاهرين من مدينة دكار, في حين قدم الآخرون, وهم كثيرون, من مدن تييز وتيفاوان أو كاوولاك, التي تبعد ب200 كلم عن العاصمة السينغالية, وذلك بالرغم من أن هذا اليوم يصادف عشية عيد الأضحى الذي سيحتفل به غدا الجمعة بالسينغال.

كما عاد العشرات من الأشخاص, الذين قدموا من مدينة كوولاك للمشاركة في هذه الوقفة إلى منازلهم, بسبب الازدحام الكبير, الذي سجل عند الخروج من دكار بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقد كانت أهم وسائل الاعلام السينغالية حاضرة لتغطية هذه المظاهرة, بالإضافة إلى وكالات الأنباء الأجنبية.

وعرقل المتظاهرون, الذين رددوا شعارات وحملوا لافتات تذكر بالعلاقات التاريخية والتضامن الدائم القائم بين المغرب والسينغال, لبعض الوقت حركة السير بالقرب من مقر الحزب الاشتراكي السينغالي بكولوبانيس, ضاحية دكار.

وكتب على بعض اللافتات عبارات من قبيل "لا لدعم الحزب الاشتراكي لبوليساريو", و""عاشت الصداقة بين المغرب والسينغال", و"التجانيون من صميم قلوبهم مع الملك محمد السادس", و"تحية لصاحب الجلالة محمد السادس, ملك المغرب"".

وقال أحد ممثلي عبد العزيز سي جينيور, الناطق باسم الخليفة العام للتجانيين, في تصريح للصحافة, أن "التجانيين بالسينغال يدينون تصريحات جاك بودان".

وأضاف أن "المغرب والسينغال تجمعهما روابط عريقة, ونحن لا نقبل إفساد هذه العلاقات من قبل الحزب الاشتراكي".

من جهته, قال أحد ممثلي الاسرة النيازية بكاوولاك "إننا لا نقبل هذه التصريحات الصادرة عن الحزب الاشتراكي حول الصحراء".

من جانبه, قال ممثل عن جمعية الحسن الثاني للثقافة بالسينغال "إنه من غير المقبول أن يدلي وزير سابق بالجمهورية بتصريحات, يمكنها أن تفسد العلاقات بين بلدين, وخاصة عندما يتعلق الأمر بالمغرب والسينغال".




تابعونا على فيسبوك