صديقي: توقيع 6 اتفاقيات وإطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية بإقليم سيدي قاسم

الصحراء المغربية
الأربعاء 07 دجنبر 2022 - 18:02

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الأربعاء 07 دجنبر 2022، مراسيم التوقيع على ست اتفاقيات بمقر إقليم سيدي قاسم، مع إطلاقه مشروع للفلاحة التضامنية لغرس أشجار الزيتون، وتوزيع معدات وآلات فلاحية لفائدة تنظيمات مهنية الفلاحية بالجهة.

وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه، أن صديقي وقع على ستة اتفاقيات، تتعلق أولها بإحداث مجزرة عصرية على مستوى إقليم سيدي قاسم وفقا للمعايير التقنية المحددة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، وتهم الثانية تهيئة وتجهيز السوق الأسبوعي لسيدي قاسم، وتم توقيع هاتين الاتفاقيتين بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الداخلية ومجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة والمجلس الإقليمي لسيدي قاسم وجماعة سيدي قاسم.

كما تخص الاتفاقية الثالثة إحداث سوق نموذجي لبيع الماشية، وهي موقعة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وعمالة إقليم سيدي قاسم ومجلس جماعة جرف الملحة، فيما تتعلق الرابعة الموقعة بين عمالة إقليم سيدي قاسم والغرفة الجهوية للفلاحة لجهة الرباط -سلا-القنيطرة والمديرية الجهوية للفلاحة والمديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، إنجاز 8 مشاريع للفلاحة التضامنية من الجيل الجديد في إطار المخطط الفلاحي الإقليمي لسيدي قاسم.

وتتعلق هذه المشاريع بأربعة مجالات تخص تنويع وتحويل أنظمة الإنتاج، وتثمين المنتوجات الفلاحية والولوج إلى اقتصاد السوق، وتكثيف مستدام لأنظمة الإنتاج، وإدماج وتمكين الشباب والنساء القرويات، وتقدر تكلفتها الإجمالية بـ 63 مليون درهم.

وتهدف هذه المشاريع إلى الإدماج الاجتماعي للساكنة، والرفع من دخل صغار الفلاحين، وتعزيز مقاومة الفلاحة وتثمين الأراضي الفلاحية، سيستفيد من هذه المشاريع 4000 مستفيد.

وبخصوص الاتفاقية الخامسة، فهي تهم التعاون بين عمالة إقليم القنيطرة والمديرية الجهوية للفلاحة الرباط-سلا-القنيطرة في مجال مقاولات الشباب في قطاعات الفلاحة والصناعة الغذائية، وتهدف إلى تشغيل الشباب وتشجيع حاملي المشاريع على خلق مقاولاتهم، وتندرج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر التي تهدف إلى خلق جيل جديد من المقاولين الشباب في مجال الفلاحة والصناعات الغذائية.

وبمقتضى الاتفاقية السادسة الموقعة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وعمالة سيدي قاسم ومجلس جهة الرباط –سلا- القنيطرة والمجلس الإقليمي لسيدي قاسم والجماعات الترابية التابعة لإقليم سيدي قاسم، سيتم إنجاز أشغال الشطر الأول لبرنامج إنشاء وتهيئة وصيانة المسالك الفلاحية بإقليم سيدي قاسم.

وبخصوص مشروع للفلاحة التضامنية، أضاف البلاغ، أن الوزير أعطى انطلاقة إنجازه على مستوى الجماعة الترابية باب تيوكا، والذي يتمحور حول غرس أشجار الزيتون على مساحة 320 هكتار، وتطوير تقنية البذر المباشر على مساحة 700 هكتار عبر اقتناء بذارات ومعدات أخرى، وذلك بميزانية قدرها 9 ملايين درهم لفائدة 490 مستفيد.

كما سيعرف هذا المشروع الذي يرتقب أن يخلق حوالي 44 ألف يوم عمل، تنظيم ورشات لتثمين الزيتون والكسكس لفائدة النساء القرويات والدعم والتأطير التقني.

وبهذه المناسبة، اطلع الوزير على تقدم برنامج مشاريع الفلاحة التضامنية 2020-2030 على مستوى إقليم سيدي قاسم، باستثمار 110 ملايين درهم، حيث يستهدف 17 جماعة ترابية لفائدة 7350 مستفيد، ويروم غرس 3700 هكتار من الأشجار المثمرة واعتماد الزرع المباشر على مساحة 13 100 هكتار.

وسيمكن هذا البرنامج من تحسين دخل صغار الفلاحين وإنعاش فرص الشغل للشباب وإدماج المرأة القروية وخلق حوالي 468 ألف يوم عمل.

ومن جهة ثانية، ترأس صديقي حفل توزيع بذارات لفائدة التنظيمات المهنية الفلاحية بالإقليم، كما تم توزيع معدات وآلات فلاحية أخرى لفائدة التنظيمات المهنية الفلاحية بالجهة.

وفي السياق ذاته، اطلع الوزير على تقدم البرنامج الجهوي للزرع المباشر 2022، حيث يهدف إلى بلوغ مساحة تناهز 200 000 هكتار على مستوى الجهة في أفق 2030، من أجل تنمية فلاحة مقاومة للتغيرات المناخية.




تابعونا على فيسبوك