مونديال قطر2022..احتفالية كبرى في مراكش بعد فوز أسود الأطلس على المنتخب البلجيكي

الصحراء المغربية
الإثنين 28 نونبر 2022 - 12:30

خرج المئات من المراكشيين، مساء أمس الأحد، إلى شوارع المدينة الحمراء للاحتفال بفوز المنتخب الوطني المغربي على نظيره البلجيكي المحتل للصف الثاني حسب ترتيب الفيفا بحصة هدفين مقابل لاشيء، برسم الجولة الثانية من دور مجموعات كأس العالم قطر 2022، والتعبير عن فرحتها وسعادتها لهذا الانجاز الذي طال انتظاره.

وتعالت الزغاريد في المنازل لتحية المواكب السائرة على الطريق، وسط تفاعل لافت من الأفواج المحتفلة بالإنجاز الرياضي الاستثنائي، أبدعت في صناعة احتفالية عفوية أثثها الجماهير المراكشية باختلاف أعمارها.

وقبل ساعتين من انطلاق المباراة، توافدت على مقاهي المدينة الحمراء، الجماهير المراكشية وسط أجواء احتفالية زادها حماسا إقدام الكثير من الشبان والشابات على ارتداء قميص المنتخب المغربي، وحمل الأعلام الوطنية ورفع شعارات التشجيع، وكلهم أمل في أن يقدم رفاق أشرف حكيمي آداء مميزا يقود إلى نتيجة تستجيب لتطلعات هذه الجماهير وتعكس شغف الشعب المغربي بالساحرة المستديرة.

وانتظرت الجماهير المراكشية، الإعلان عن نهاية المباراة، لتخرج باختلاف أعمارها، إلى الشوارع الرئيسية، للتعبير عن فرحتها وابتهاجها بانتصار النخبة الوطنية على المنتخب البلجيكي، الذي بلغ نصف نهائي كأس العالم الماضية (روسيا 2018)، وسط أجواء رائعة، ومشاهد وطنية نادرة، أثارت انتباه السياح الأجانب، مرددة الشعارات والأغاني الممجدة لعناصر الفريق الوطني.

وعبرت جماهير المنتخب المغربي التي اختارت متابعة مواجهة أسود الأطلس بالمقاهي، عن رضاها عن المستوى المتميز الذي ظهرت به النخبة الوطنية في المواجهة الأولى أمام منتخب كرواتيا وصيف بطل العالم في النسخة السابقة، مؤكدين أن الروح القتالية العالية التي أبان عليها لاعبو المنتخب المغربي كانت من ضمن العوامل التي ساهمت في تجاوز  منتخب "الشياطين الحمر" المدجج بالنجوم، مشيرين الى أن نتيجة الفوز، تشكل مفتاح تأهل أسود الأطلس للدور المقبل للمرة الثانية في تاريخهم بعد الأولى في مكسيكو 1986.

وتوقفت الحركة  على طول شارع عبد الكريم الخطابي وشارع محمد الخامس المؤدي الى ساحة جامع الفناء، حيث غصت جنبات الشارعين  المذكورين  بأبناء المدينة الذين أبدعوا في إضفاء أجواء حماسية على الاحتفالية الليلية، رافعين الأعلام الوطنية مرددين شعارات الانتشاء بالنصر الكروي الكبير.

وانطلقت احتفالات الجماهير المراكشية، التي تعددت أساليبها وجابت مختلف الشوارع الرئيسية بمدينة مراكش، حيث استغلت هذه المناسبة للفرح الجماعي وتحية الأداء الجيد للاعبي الفريق الوطني.

ضوضاء الاحتفال شملت ساحة جامع الفناء القلب النابض لمراكش، التي شهدت هي الأخرى، احتفالات شعبية، شارك فيها العديد من السياح الأجانب، الذين تفاعلوا مع الجماهير المراكشية، وكان العديد منهم مستغربا لقوة التلاحم لدى المغاربة مع منتخبهم، وهو ما ترجمه أحد الفرنسيين بالقول إن "كرة القدم يمكنها، فعلا، أن تغير مزاج شعب في لحظات".

وعاشت مدينة مراكش قبل إجراء مباراة المنتخب المغربي أمام نظيره  البلجيكي، أجواء خاصة، حيث شهدت ساحة جامع الفنا، القلب النابض لمدينة مراكش، حركة غير عادية تجلت في بيع الأعلام المغربية وطرابيش تحمل شعار العلم المغربي، إضافة إلى سماع صوت الآلة التشجيعية "الفوفوزيلا"، التي ظل صوتها يسمع بشوارع مدينة مراكش.




تابعونا على فيسبوك