OCP تطلق أول مشـروع للزراعة المخزنة للكربون وإصدار الشهادات بالبرازيل

الصحراء المغربية
الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 16:00

أعلن المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في مجال تغذية النباتات والمنتج الأول عالميا للأسمدة الفوسفاطية، اليوم الثلاثاء، عن شراكة لمشروع أولي لتخزين الكربون والمصادقة عليه في المنطقة الزراعية "Grosso Matto" التي تعتبر أهم جهة لإنتاج الحبوب ومنتجات تربية المواشي بالبرازيل، مع تعاونية الفلاحين Invivo Bioline by وشركة Agrorobótica.

وأشارت المجموعة في بلاغ لها أن المقاولة الفلاحية تعتبر من أوائل المقاولات الفلاحية التي تتبنى التقنيات الحديثة في الفلاحة بالبرازيل، مبرزة أنه خلال المرحلة الأولية، سيغطي المشروع مناطق زراعة القطن والصويا والذرة التي تعتبر أهم محاصيل الزراعة البرازيلية.

وأكد البلاغ أن المشروع نابع من قناعة مشتركة تنص على أن صحة التربة ضرورية للحفاظ على البيئة، والأمن الغذائي وتحقيق الأهداف العالمية للحياد الكربوني.

كما يعتبر هذا المشروع بداية لتعاون أوسع بيـن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و Bioline و Agrorobótica.

وستشجع هذه الشراكة على تبني الممارسات الزراعية المستدامة من أجل تحسين مردودية وجودة التربة بفضل الحلول الرقمية الملائمة للنوعيات المختلفة من المنتوجات الزراعية.

ولتحقيق ذلك، سيطبق المشروع تقنية مستحدثة لتحليل التربة تعتمد على الذكاء الاصطناعي من Agrorobótica: تحليل الطيف المنبعث من البلازما المتكونة جراء تعرض عينة التربة لليزر (LIBS)، وذلك من أجل قياس ومراقبة محتوى التربة من الكربون وقدرتها على تخزين المزيد من الكربون.

ويعد التحليــل الطيفــي للانبعاث الــذري للبلازما بواســطة الليــزر عبــارة عــن تقنيــة تحليليــة تســتخدم أشــعة الليــزر شــديدة التركيـز لإنشـاء بلازما دقيقـة علـى سـطح عينـة التربـة لتحديـد تركيبتهـا الكيميائيـة دون أن يترتـب عنهـا أي مخلفـات كيميائيـة ضـارة.

وينتــج عــن تقنيــة LIBS بيانــات تمكــن الفلاحين مــن تبنــي أفضــل الطــرق الضروريــة للزراعــة المســتدامة. وتعــزز هــذه الأساليب قــدرة تخزيــن الكربــون فــي التربــة مــع تحســين صحتهــا وخصوبتهــا، وهــو مــا يمكــن مــن تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، ودعم الأمن الغذائي والمساهمة في رفع مداخيل الفلاحين.

وتشــكل شــهادات الكربــون الناتجــة عــن هــذا المشــروع مصــدر دخــل هــام للفلاحين، وســتوظف OCP نصيبهــا للمســاهمة فــي تحقيــق أهــداف الحيــاد الكربونــي للمجموعــة بحلــول ســنة 2040.

وتعتبــر هــذه الشــراكة الخطــوة الأولى لمجموعــة OCP نحــو تخزيــن الكربــون، ممــا يعكــس اســتراتيجيتها الهادفــة إلــى إحــداث تحــول مســتدام فــي الفلاحــة وتشــجيع الممارســات المبتكــرة لتحســين مردوديــة وجودة التربة.




تابعونا على فيسبوك