تزويد المناطق الصناعية بطاقة كهربائية تنافسية من أصل متجدد انطلاقا من 2023 (بنعلي)

الصحراء المغربية
الثلاثاء 15 نونبر 2022 - 18:41

تنكب وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة على إعداد برنامج لتزويد المناطق الصناعية بطاقة كهربائية تنافسية من أصل متجدد من أجل تحقيق الإقلاع الصناعي ومواكبة التحديات الخارجية، خاصة بعد اعتزام تطبيق الاتحاد الأوروبي ضريبة الكربون الحدودية انطلاقا من سنة 2023.

وكشفت ليلى بنعلي، الوزيرة الوصية على القطاع، خلال تقديمها بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أخيرا للميزانية الفرعية للوزارة، أن المنطقة الصناعية لمدينة القنيطرة تعتبر المرحلة الأولى من هذا المشروع، مفيدة أن الشطر الأول يناهز 160 جيغاواط، في الساعة، وباقي المناطق الصناعية ذات الأولوية في المرحلة الثانية بطاقة تقدر بـ800 جيغاواط في الساعة.
وقالت ليلى بنعلي إن وزارتها تعمل على تحيين المخطط امتعدد السنوات للتجهيز الكهربائي، مفيدة أن وزارتها تعمل، فضلا عن ذلك، على استكمال الدراسة المتعلقة بتحديد القدرة الاستيعابية للشبكات الكهربائية ذات الجهد العالي جدا والعالي والمتوسط، من أجل استقبال الكهرباء المنتجة من مصادر متجددة.
وأوضحت بنعلي أن هذه الدراسة ستمكن من إعداد منهجية ونموذج مرجعي لتحديد القدرة الاستيعابية للشبكات الكهربائية لاستقبال الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر متجددة، وضمان الشفافية وعدم التمييز في ما يتعلق بمعالجة طلبات الترخيص لتطوير مشاريع إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة، لا سيما في ما يتعلق بالري الفني لمسير الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل ومسير شبكة توزيع الكهرباء المعني. 
كما أضافت الوزيرة أنه يتم العمل على إنجاز دراسة متعلقة بوضع نظام لإصدار شهادات أصل الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقات المتجددة، من أجل إثبات أن الكهرباء المستعملة في سلسلات الإنتاج بالاقتصاد الوطني منتجة انطلاقا من مصادر متجددة، وإزالة الكربون من الاقتصاد الوطني وتفادي ضريبة الكربون.
ويشمل مخطط بنعلي المتعلق بتسريع الانتقال الطاقي، تحيين المخطط متعدد السنوات للتجهيز الكهربائي، وبرمجة إنجاز قدرة إضافية تبلغ 6648 ميغاواط خلال الفترة 2022ـ2026، بغلاف مالي يقدر بـ47.3 مليار درهم، منها 5287 ميغاواط من مصادر متجددة و1361 ميغاواط باستعمال الغاز الطبيعي لمواكبة الطبيعة المتذبذبة للمصادر المتجددة. وأعلنت الوزيرة بهذا الصدد، أنه من أجل ضمان تأمين تزويد مختلف جهات المملكة بالكهرباء في أحسن ظروف الجودة والتكلفة والسلامة، سيتم تطوير وتقوية شبكة النقل الكهربائي الوطنية، وفق مخطط مديري وبرنامج استثماري للفترة 2022ـ2026، يقدر بـ8.58 ملايير درهم.




تابعونا على فيسبوك