الانتخابات التشريعية بايطاليا.. أغلبية مطلقة لائتلاف اليمين

الصحراء المغربية
الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 23:11

فاز الائتلاف اليميني في الانتخابات التشريعية التي جرت أطوارها في إيطاليا، الأحد، بأغلبية مطلقة في مجلس النواب (235 مقعدا) ومجلس الشيوخ (112 مقعدا)، وذلك بحسب النتائج النهائية التي نشرتها وزارة الداخلية الإيطالية اليوم الثلاثاء.

وجاء حزب (فراتيللي ديتاليا) اليميني المتطرف، بقيادة جيورجيا ميلوني، في المقدمة بنسبة 26,01 في المائة من الأصوات، في حين حصد شركاؤه في الائتلاف، رابطة ماتيو سالفيني اليمينية المتطرفة، وحزب (فورزا إيطاليا) المحافظ بقيادة سيلفيو برلسكوني، 8,85 في المائة و8,27 في المائة على التوالي، أي ما مجموعه 44,02 في المائة لتحالف اليمين، حسبما أعلنت الوزارة على موقعها الإلكتروني.
وجاء تحالف يسار الوسط (الحزب الديمقراطي، التحالف الأخضر، + أوروب، المشاركة المدنية) في المركز الثاني بنسبة 25,99 في المائة من الأصوات، أي أقل بـ 18 نقطة من يمين الوسط، يليه حركة الخمس نجوم بنسبة 15,55 في المائة.
وبلغت نسبة المشاركة النهائية 63,91 في المائة، بانخفاض 9 نقاط عن الانتخابات السياسية الأخيرة، حيث صوت 73 في المائة من المؤهلين للتصويت، بحسب المصدر ذاته.
وخلال هذه السنة، تم خفض سن التصويت لمجلس الشيوخ من 25 إلى 18 سنة، في حين صوت الناخبون، لأول مرة، لبرلمان مقلص من 945 منتخبا خلال الاقتراع السابق إلى 600 حاليا (400 نائب و200 عضو في مجلس الشيوخ).
ويجب أن يجتمع المنتخبون الجدد في مجلس الشيوخ ومجلس النواب، وفقا للدستور الإيطالي، في غضون 20 يوما بعد إجراء الانتخابات، أي 15 أكتوبر على أبعد تقدير. وفي أول جلسة عامة لهم، ينبغي أن ينتخبوا رؤساءهم، وعندها فقط تبدأ عملية تعيين الحكومة.
وسيبدأ رئيس الجمهورية الإيطالية المشاورات بشأن تعيين رئيس الحكومة الجديد باستقبال رئيسي المجلسين، ثم قادة الأحزاب الرئيسية وقادة الكتل النيابية. وسيركز رئيس الحكومة المعين بعد ذلك على المفاوضات مع حلفائه، فيما يتعلق بالمناصب الوزارية والبرنامج.




تابعونا على فيسبوك