وكالة الدواء الأوروبية: متحورات "جديدة كليا" من فيروس كورونا قد تظهر هذا الشتاء

و م ع
الأحد 04 شتنبر 2022 - 12:37

أفادت وكالة الدواء التابعة للاتحاد الأوروبي الجمعة بأن متحورات جديدة كليا من فيروس كورونا قد تظهر هذا الشتاء، لكن اللقاحات المتوفرة حاليا يفترض أن تحمي من الإصابة الحادة بالمرض أو الوفاة.

ويأتي إعلان وكالة الدواء الأوروبية بالتزامن مع استعداد دول الاتحاد الأوروبي لإطلاق حملة لقاحات معززة ضد كوفيد قبل موجة من الإصابات ي خشى أن تتفشى في وقت لاحق هذا العام. 
وتشمل هذا اللقاحات خليطا متنوعا من لقاحات مضادة لأوميكرون المتفشي حاليا تم ترخيصها حديثا إضافة الى اللقاحات الأصلية التي طورت لمحاربة الفيروس، وفق الوكالة الأوروبية. 
وحذر المسؤول عن اللقاحات في الوكالة الأوروبية ماركو كافاليري من أنه "لا ينبغي انتظار لقاح خاص"، مضيفا أنه "قد يكون هناك متحور جديد بالكامل قيد الظهور لا يمكننا توقعه اليوم".
وكانت الوكالة قد أعطت أول أمس الخميس موافقتها على لقاحات معدلة من شركتي فايزر/بايونتيك وموديرنا مخصصة لمكافحة متحورة "بي آي 1" القديمة من أوميكرون. 
وهناك لقاح مطور من فايزر مضاد لسلالتي "بي آي 4" و5 يتوقع ترخيصه منتصف شتنبر الجاري، بينما تطور موديرنا لقاحا مشابها. 
وأضاف كافاليري أن هذه اللقاحات المعدلة الجديدة المضادة لأوميكرون سوف تخصص على نطاق واسع للجرعات المعززة للمسنين والفئات الضعيفة والنساء الحوامل والعاملين في مجال الصحة. 
وأشار كافاليري الى أن "اللقاحات الأصلية ما تزال قادرة على الحماية من كوفيد-19 الحاد ومن الوفاة"، حتى لو كانت أقل فعالية في الوقاية من العدوى.
 




تابعونا على فيسبوك