اليونيسف..إنتاج أول لقاح ضد الملاريا في العالم

و م ع
الأربعاء 17 غشت 2022 - 13:41

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) عن حصول شركة العقاقير البريطانية "جي.إس.كيه" على عقد لإنتاج أول لقاح ضد الملاريا في العالم لحماية ملايين الأطفال من العدوى الطفيلية.

وأوضحت المنظمة الأممية، أمس الثلاثاء، أن الهدف يتمثل في توفير 18 مليون جرعة من لقاح "ار تي اس اس" في أفق السنوات الثلاث المقبلة، مما قد ينقذ حياة الآلاف من الصغار سنويا.
وحسب المصدر ذاته، فإن الأطفال دون سن الخامسة من بين أكثر الفئات عرضة للإصابة بالملاريا، مضيفة أنه تم في عام 2020، تسجيل وفاة ما يقرب من نصف مليون فتى وفتاة بسبب المرض في إفريقيا وحدها بمعدل وفاة واحدة كل دقيقة.
ودعت مديرة قسم الإمدادات في اليونيسف، إتليفا كاديلي، مطوري لقاح الملاريا لمواصلة عملهم، مبرزة أنها "خطوة عملاقة في إطار الجهود الجماعية لإنقاذ حياة الأطفال وتقليل عبء المرض كجزء من برنامج أوسع للوقاية من الملاريا ومكافحتها".
واعتبرت منظمة الصحة العالمية أنه من شأن لقاح "ار تي اس اس" توفير حماية إضافية لأزيد من 25 مليون طفل كل عام بمجرد توفير سلاسل الإمداد.
وفي أكتوبر من العام المنصرم، أوصت المنظمة الأممية باستخدام اللقاح على نطاق واسع في البلدان التي تعرف معدلات معتدلة إلى مرتفعة للملاريا، وتتوقع اليونيسف أن يرتفع الطلب على لقاح الملاريا بين البلدان المتضررة.
وتجدر الإشارة، إلى أن اللقاح جاء بعد 35 عاما من البحث والتطوير وهو أول لقاح على الإطلاق ضد هذا المرض الطفيلي، الذي تم إطلاقه خلال برنامج تجريبي عام 2019 بتنسيق من منظمة الصحة العالمية في غانا وكينيا وملاوي ووصل إلى أكثر من 800 ألف طفل.




تابعونا على فيسبوك