تصدير الحبوب.. السماح لـ12 سفينة بمغادرة الموانئ الأوكرانية حتى الآن (الأمم المتحدة)

و م ع
الجمعة 12 غشت 2022 - 09:30

أفادت الأمم المتحدة، أمس الخميس، بأنه تم السماح لـ12 سفينة حتى الآن بمغادرة الموانئ الأوكرانية، في إطار اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال منسق الأمم المتحدة المؤقت في مركز التنسيق المشترك لمبادرة البحر الأسود، فريدريك كيني، في مؤتمر صحفي دوري عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك عبر رابط فيديو من اسطنبول، إن هذه السفن تضم "أكثر من 370 ألف طن من الحبوب ومخزونات غذائية أخرى".
وأشار إلى أن المبادرة تمكن من تصدير كميات كبيرة من المواد الغذائية التجارية من ثلاثة موانئ رئيسية على البحر الأسود الأوكرانية، وهي أوديسا وتشرنومورسك ويوجني، معتبرا أن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بدأ بشكل جيد للغاية، مشيرا إلى أنه من المتوقع حدوث "زيادة" كبيرة في طلبات العبور.
وأضاف "لا يزال أمامنا الكثير من العمل لضمان ترجمة تنفيذ المبادرة إلى نتائج حقيقية لمعالجة انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم وتحقيق الاستقرار في أسواق الغذاء العالمية".
ووقعت روسيا وأوكرانيا في 22 يوليوز الماضي اتفاقا مع تركيا والأمم المتحدة للسماح بتصدير المواد الغذائية والأسمدة من ثلاثة موانئ أوكرانية رئيسية في البحر الأسود.
وخلال حفل التوقيع على الاتفاقية في اسطنبول بتركيا، وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس المبادرة بأنها "منارة للأمل" في عالم في أمس الحاجة إليها.




تابعونا على فيسبوك