الجمعية المغربية لمكاتب المراقبة AMBC تصدر توصيات مائدتها المستديرة الثانية

الصحراء المغربية
الإثنين 04 يوليوز 2022 - 21:21

أصدرت الجمعية المغربية لمكاتب المراقبة (AMBC)، التي تضم مختلف الفاعلين في مجال مراقبة أوراش البناء توصيات عقب اختتام أشغال النسخة الثانية من سلسلة موائدها المستديرة المنظمة حول موضوع "ارتفاع التكاليف: ما هي المخاطر المحدقة بمقاولات البناء والأشغال العمومية".

ودعت توصيات هذا اللقاء الرامي إلى بلورة قاعدة من المعطيات للتعامل مع أزمة ارتفاع أسعار المواد الأولية للبناء إلى تزويد البناة بمنصة بيانات تهدف إلى مشاركة المعرفة المكتسبة في البناء.، وأيضا، تشجيع الهندسة المتزامنة في سلسلة البناء من مالك المشروع إلى المشغل من أجل ضمان الاستفادة المثلى من المواد والطاقة في الوقاية العادية من مخاطر العمل، مع وضع تعريف واضح ودقيق للتحسين في استخدام المواد والطاقة.

كما تضمنت هذه التوصيات إدخال معيار NF 03-100 كإطار قانوني يجب أن يحدد المهام الرئيسية والتكميلية لمكتب الرقابة الفنية.

ودعت التوصيات إلى أهمية ارتباط الهيئات الفاعلة في مجال البناء، بما في ذلكAMBC ، بمؤشر أسعار يضم كل المتدخلين في عملية البناء.

وقال إدريس البهلول رئيس الجمعية أن هذه الأخيرة تسعى من خلال هذه الدورة إلى تسليط المزيد من الضوء على تداعيات الارتفاع المتواصلة للمواد الأولية وتأثيراتها على قطاع البناء والأشغال العمومية.

وأضاف أن المنتوج النهائي في مجال البناء يتعرض حاليا إلى ضغط زيادة الأسعار نتيجة مخلفات تطور الطلب بعد الأزمة الصحية ومخلفات الحرب بين أوكرانيا وروسيا، وما نتج عن ذلك من ارتفاع منحى التضخم عالميا.

وناقش هذا اللقاء الثاني موضوع الوضع الاقتصادي غير مسبوق بسبب التقلبات التي تشهدها أسعار مواد البناء، بهدف التوصل إلى الحلول التي تسمح بتحسين استخدام المواد والطاقة.

ويندرج هذا الموعد الذي جمع ثلة من الخبراء المهنيين في هذا القطاع في سياق استثنائي مطبوع بارتفاع أسعار المواد الأولية وإكراهات الخصاص في التموين.

 




تابعونا على فيسبوك