تتويج 39 مشروع تعاوني بالجائزة الوطنية "الجيل المتضامن"

الصحراء المغربية
الإثنين 04 يوليوز 2022 - 12:48

ترأست فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حفل تتويج الشباب الفائز بالجائزة الوطنية "الجيل المتضامن" الذي يتوج 39 مشروع تعاوني للشباب مبتكر ذو وقع كبير اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.

وأفاد بلاغ لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه، أن هذه الجائزة تهدف إلى تشجيع الابتكار من أجل تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والتربوية لأعضائها.

وأشار إلى أن مجموع الطلبات المتوصل بها بلغ 426 طلب موزع بين 288 تعاونية و 139حامل مشروع تعاوني، كما عرفت هذه الجائزة مشاركة تعاونيات ينحدر أصحابها من بلدان جنوب الصحراء، موضحا أن تمويل هذه الجوائز ساهم فيه مجموعة من الداعمين والشركاء من القطاع الخاص والعام.

وبموازاة مع ذلك، يضيف البلاغ، ترأست فاطمة الزهراء عمور، الاثنين، بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، الملتقى الإفريقي للتعاونيات.

وأردف المصدر ذاته أن  النسخة الأولى تتميز بحضور رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وممثلي الحلف التعاوني الدولي (فرع أفريقيا)، فاعلون في النظام البيئي للتعاونيات، باحثون، داعمون وهيئات الدعم والمواكبة وكذا التعاونيات، مضيفا أن هذا الملتقى نظم من قبل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بشراكة مع مكتب تنمية التعاون ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط على هامش مئوية اليوم العالمي للتعاونيات.

ويهدف هذا الملتقى، وفق البلاغ، إلى خلق نظام بيئي لتقاسم المعارف والممارسات الجيدة المستقاة من مجموعة من النماذج التعاونية ولاسيما الهولندية، والفرنسية، والكندية، والمغربية، مشيرا إلى أن القطاع التعاوني المغربي عرف تطورا حقيقيا تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويدخل حاليا في إطار توجيهات النموذج التنموي الجديد الذي يهدف إلى تقوية المكانة التي يحتلها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في اقتصاد المملكة وكذا في خلق فرص الشغل.

وفي هذا الصدد، تعمل الوزارة على خلق أجيال جديدة تنافسية من التعاونيات، بفضل مناهج جديدة للمواكبة من بينها " الكفاءة الاقتصادية من خلال التدريب على روح المبادرة ".

كما توجت أشغال الملتقى الافريقي إلى إعداد خارطة طريق لإعداد القمة الأفريقية للتعاونيات المرتقب عقدها بالمغرب سنة 2023.

 




تابعونا على فيسبوك