توقيع اتفاقية لتهيئة طريق "تدارت" الرابط بين المدينة الخضراء ببوسكورة ومطار محمد الخامس

الصحراء المغربية
الجمعة 01 يوليوز 2022 - 09:49

ترأس نزار بركة وزير التجهيز والماء، أمس الخميس، بمقر عمالة إقليم النواصر، مراسيم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون من أجل إنجاز أشغال تهيئة طريق " تدارت " الرابط بين المدينة الخضراء ببوسكورة ومطار محمد الخامس بإقليم النواصر.

وأفاد بلاغ لشركة الطرق السيارة بالمغرب توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه أن هذه الاتفاقية وقعت بين وزارة التجهيز والماء، والمديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، وولاية جهة الدار البيضاء-سطات، ومجلس جهة الدار البيضاء- سطات، وعمالة إقليم النواصر، وعمالة إقليم مديونة، والمكتب الوطني للمطارات، والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، والمجالس الجماعية لبوسكورة والنواصر، والمجاطية أولاد الطالب.

وأورد المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار مساهمة الشركاء في تعزيز البنية التحتية للنقل بجهة الدار البيضاء سطات وتخفيف الضغط على المدخل الجنوبي لمدينة الدار البيضاء، وكذا دعم ربط مطار محمد الخامس الدولي والمناطق الصناعية المحيطة به بالشبكة الطرقية.

وتابعت الشركة أنه تم تقديم عرض لإبراز مكونات وخصائص هذا المشروع الذي سينجز خلال أجل حدد في 12 شهرا، وبغلاف مالي يقدر ب 180 مليون درهم، تساهم فيه كل من وزارة التجهيز والماء بـ 60 مليون درهم، ووزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للجماعات الترابية بـ 40 مليون درهم، ومجلس جهة الدار البيضاء- سطات بـ 40 مليون درهم، والمكتب الوطني للمطارات بـ 40 مليون درهم.

أضاف البلاغ أن مجالس الجماعات الترابية المعنية ستتكفل بتسهيل الإجراءات الإدارية لإنجاز المشروع، تحت إشراف ومواكبة من طرف عمالة اقليم النواصر وعمالة اقليم مديونة وتتبع وتوجيه من ولاية جهة الدار البيضاء-سطات.

ومن جهة أخرى، أوضحت الشركة أن فرع الخبرة التقنية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب(ADM PROJET)  سيتولى تدبير الأشغال عن طريق الإشراف المنتدب على إنجاز هذا المشروع، مردفة أن "فرقه تتوفر على خبرة راسخة في تدبير المشاريع المعقدة الخاصة بالبنية التحتية للطرق والطرق السيارة".

وبهذه المناسبة، قامت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بعرض يخص مشروع تثليث الطريق السيار الدار البيضاء - برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء، والذي بلغت أشغاله مرحلتها الأخيرة، وذلك من خلال الانطلاق الفعلي للأشغال في المقطعين الأخيرين من هذا الورش الكبير الذي يتم إنجازه دون انقطاع حركة السير على مقاطع من بين أكثر المقاطع ارتيادا في المملكة.

وقد ذكرت الشركة الوطنية، بالإجراءات الاستباقية التي اتخذتها من أجل التخفيف من تأثير الأشغال على حركة السير، والمتمثلة أساسا في الاستعداد لإطلاق إذاعة "ADM Radio Trafic" ذات التردد FM 107.7 قصد التواصل المسبق مع مستعملي الطريق السيار بخصوص حالة السير على هذه المقاطع.

كما أشارت إلى أنه تم الحفاظ على السير في ممرين في كل اتجاه خلال فترة أشغال التوسعة، وإعطاء الأولوية لاتجاه مطار محمد الخامس، وتخصيص وسائل لوجستيكية للتدخل بهدف التدبير الأمثل للأحداث الاستثنائية التي قد تقع بمحاذاة مناطق الأشغال.

 




تابعونا على فيسبوك