غوتيريش: المقاولات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة تمثل 90 % من المنشآت التجارية

و م ع
الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:07

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن المقاولات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة تمثل نسبة 90 في المائة تقريبا من المنشآت التجارية في العالم، ويعمل بها أكثر من 60 في المائة من اليد العاملة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة "يوم المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة"، الذي يوافق اليوم 27 يونيو من كل عام، إن حصة هذه المقاولات من إجمالي الناتج المحلي العالمي تشكل ما مقداره النصف، مضيفا أنها تمثل شريان الحياة الاقتصادية بالنسبة للمجتمعات المحلية في جميع أنحاء العالم.
وسجل غوتيريش في رسالة بهذه المناسبة أوردها مركز أنباء الأمم المتحدة، أن هذه المؤسسات تتأثر أيضا تأثرا غير متناسب بطائفة كبيرة من التحديات التي تعطل الاقتصادات، من كارثة المناخ إلى جائحة كوفيد-19 فضلا عن التداعيات العالمية للصراع في أوكرانيا.
وأضاف أن موضوع الاحتفال بيوم المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في هذا العام، وهو "القدرة على الصمود في مواجهة الأزمات وإعادة البناء"، يسلط الضوء على الدور الحيوي لهذه المؤسسات في تحقيق تعاف عادل ومستدام.
واعتبر أن تعزيز المنشآت التجارية الصغيرة يساعد على مكافحة الفقر وخلق فرص العمل وحماية سبل كسب الرزق، ولا سيما للعاملين الفقراء والنساء والشباب، مضيفا "يجب علينا جميعا أن نبذل المزيد لدعم هذه المؤسسات في بناء القدرة على الصمود في مواجهة الصدمات الخارجية ومساعدتها على اتباع نماذج مستدامة للعمل التجاري".




تابعونا على فيسبوك