منظمة الصحة: جدري القردة يشكل "تهديدا متطورا" يحتاج إلى استجابة جماعية

و م ع
الأحد 26 يونيو 2022 - 11:03

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، أن مرض جدري القردة يشكل "تهديدا متطورا" يحتاج إلى استجابة جماعية.

وأوضح تيدروس، في بيان مساء أمس السبت، أن "المرض الذي تم تحديده الآن في أكثر من 50 دولة، عبر خمس مناطق جغرافية تابعة لمنظمة الصحة العالمية، يشكل مصدر قلق مع تسجيل أكثر من ثلاثة آلاف حالة إصابة به منذ أوائل شهر ماي المنصرم".

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن لجنة الطوارئ التابعة للمنظمة سجلت "مخاوف جدية بشأن حجم وسرعة التفشي الحالي، كما لاحظت العديد من الفجوات في البيانات الحالية حول الفيروس".

ولفت تيدروس إلى أن "ما يجعل التفشي الحالي مقلقا بشكل خاص هو الانتشار السريع والمستمر في بلدان ومناطق جديدة مع خطر المزيد من الانتقال المستدام إلى الفئات السكانية الضعيفة، لاسيما الأشخاص الذين يعانون نقص المناعة والنساء الحوامل والأطفال".

وتابع بالقول إنه "من الواضح أن هذا الفيروس يمثل تهديدا صحيا متطورا، ويتطلب اهتمامنا الجماعي وعملنا المنسق الآن لوقف انتشاره"، مشددا على "ضرورة اعتماد تدابير الصحة العامة، بما في ذلك مراقبة حالات الإصابات وتتبع اتصال المصابين وعزل المرضى ورعايتهم وضمان توفر الأدوات الصحية مثل اللقاحات والعلاجات للشرائح المجتمعية المعرضة للخطر".

ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء بالمنظمة إلى التعاون وتبادل المعلومات والانخراط مع المجتمعات المتضررة حتى يتم تفعيل تدابير سلامة الصحة العامة بسرعة وفعالية.




تابعونا على فيسبوك