الأمم المتحدة تؤكد مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بنيران إسرائيلية

الصحراء المغربية
الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:21

خلصت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إلى أن الصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين ابو عاقلة قتلت في 11 مايو بنيران القوات الاسرائيلية، فيما استبعدت إسرائيل أن يكون العيار الناري الذي أصابها متعمدا معتبرة أن التحقيق الأممي "لا أساس له".

وقالت المتحدثة باسم المفوضة السامية لحقوق الانسان رافينا شمدساني في مؤتمر صحافي في جنيف "جميع المعلومات التي جمعناها بما في ذلك من الجيش الإسرائيلي والنائب العام الفلسطيني تؤكد حقيقة أن الطلقات التي قتلت أبو عاقلة وجرحت زميلها علي الصمودي صدرت عن قوات الأمن الإسرائيلية وليست طلقات عشوائية صادرة عن فلسطينيين مسلحين كما قالت السلطات الإسرائيلية في البداية".
وأكدت شمدساني "لم نعثر على أي معلومات تشير إلى قيام مسلحين فلسطينيين بأي نشاط بالقرب من الصحافيين"، مضيفة أن "من المقلق للغاية أن السلطات الإسرائيلية لم تفتح تحقيقا قضائيا".
ووجهت تقارير صحافية في الأسابيع الأخيرة، أصابع الاتهام إلى الجيش الإسرائيلي.
وسارع الأخير للرد الجمعة ورفض رواية الأمم المتحدة للوقائع مكررا بشكل شبه كامل ما قاله في بيانات سابقة عن الموضوع، وتحدث وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس عن تحقيق "لا أساس له".
وقال الجيش في بيان إن "تحقيق قوات الدفاع الإسرائيلية خلص بوضوح إلى أن أبو عاقلة لم يطلق عليها النار عمدا جندي إسرائيلي وإلى أنه من غير الممكن تحديد ما إذا كانت قد قتلت على يد مسلح فلسطيني كان يطلق النار بشكل عشوائي أو على يد جندي إسرائيلي بدون قصد".


أ ف ب 
 




تابعونا على فيسبوك