المغرب - إسبانيا.. فتح معبري سبتة ومليلية بشروط جديدة

الصحراء المغربية
الإثنين 16 ماي 2022 - 13:11

من المنتظر أن يتم اليوم بعد منتصف الليل، فتح معبري سبتة ومليلية، بعدما ظلا مغلقين لمدة عامين، بسبب جائحة كورونا والأزمة الديبلوماسية بين مدريد والرباط.

ويأتي هذا الاتفاق في سياق استئناف التعاون بين البلدين، والذي أتاحه تغيير إسبانيا موقفها إزاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، من خلال تأييدها لمشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب تحت سيادته.
وسيخصص الولوج إلى المدينتين المحتلتين في اليوم الأول لحاملي الجنسية الإسبانية والمقيمين بسبتة، ثم بعدها للعاملين القانونيين الحاملين لبطاقات الحدود وحاملي التأشيرات وكذلك العمال المغاربة في الخارج، في حين مايزال المنع ساريا في حق أنشطة التهريب المنتشرة في المنطقة.
وبينما لم يصدر أي بلاغ رسمي من جهة بالمغرب بشأن إعادة فتح معبري سبتة ومليلية، ولم تواكب هذا الاعلان وكالة المغرب العربي للأنباء، تدوول على نطاق واسع، عبر العديد من المواقع الإخبارية الوطنية، تعليقات لمصدر مسؤول، دون ذكر اسمه أو صفته، يؤكد فيها أن فتح المعبرين سيكون بدون الأنشطة الخاصة بتهريب السلع والبضائع، التي كانت تُمارس قبل سنتين من الإغلاق.
وبالمقابل، كشفت مصادر إعلامية إسبانية، أن السلطات الإسبانية تتجه إلى فرض التأشيرة على الراغبين في دخول مدينتي سبتة ومليلية، خاصة أولئك الذين يدخلون المدينتين للعمل، وهي الفئة التي ستشرع السلطات في السماح بدخولها ابتداء من 31 ماي الجاري.
ووفق المصادر نفسها، فإن هذه الفئة، سيكون عليها طلب تأشيرة خاصة بسبتة أو مليلية، من أجل الدخول والخروج بحرية إلى إحدى المدينتين للعمل، وهذه “الفيزا” ستكون خاصة فقط بالمدينتين، ولا يُمكن استعمالها للولوج إلى إسبانيا، موضحة أن شروط الحصول على هذه التأشيرة ليست معقدة مثل تأشيرة الدخول إلى التراب الإسباني، وبالتالي فإن القنصليات الإسبانية، خاصة في تطوان والناظور، ستشرعان في الأيام المقبلة في استقبال طلبات العاملات والعاملين المغاربة الذين يدخلون المدينتين للعمل بشكل قانوني.
ولا يُعرف ما إذا كان هذا القرار سيُطبق فقط على فئة العاملين، أم سيشمل أيضا المواطنين المغاربة الذين يعيشون في المدن المجاورة لسبتة ومليلية، والذين يُسمح لهم بدخول المدينتين للسياحة والتسوق بجواز السفر فقط، وهو استثناء تعمل به سبتة ومليلية منذ عقود.
وكشفت مصادر إعلامية إسبانية أن مجموعات العمل بين البلدين ستعمل لاحقا على تحديد الفئات التي سيكون بإمكانها ولوج سبتة ومليلية بعد المرحلة الأولى المخصصة للمواطنين الإسبان والأوروبيين والحاملين للفيزا وبطاقة الإقامة التي ستبدأ من اليوم 17 ماي، وبعد المرحلة الثانية الخاصة بفئة العاملين ابتداء من 31 ماي.
وعلى مستوى الاحتياطات الصحية، أفادت صحيفة "الفارو دي سبتة"، أن السلطات المغربية ستطلب من الذين يرغبون في عبور سبتة، ابتداء من منتصف ليل أمس الاثنين، الحصول على جواز التلقيح ضد كوفيد 19 يتضمن جرعتين على الأقل أو اختبار "بي سي آر" يتم إجراؤه قبل 72 ساعة كحد أقصى.




تابعونا على فيسبوك