نصائح تساعدك على تجنب انقطاع النفس خلال النوم

الصحراء المغربية
السبت 19 فبراير 2022 - 13:33

يعاني الكثيرون من اضطرابات النوم، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية، وعادة ما يكون الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من اضطرابات النوم غير مدركين لحالتهم حتى حدوث بعض الأضرار التي يمكن أن تؤثر على الصحة العقلية ووظائف المناعة في الجسم.

ومن بين المشكلات الأخرى لاضطربات النوم، هو توقف التنفس أثناء النوم، وهو حالة تجعلك تلهث بحثاً عن الأكسجين وتوقظك فجأة، ويعاني الأشخاص المصابون باضطراب انقطاع النفس النومي من ضيق في التنفس ومشاكل مماثلة، وقد يبدو هذا الاضطراب مثل الشخير، وبالتالي لا يدرك المرضى أنهم توقفوا عن التنفس مما قد يهدد حياتهم. 
وهناك عن بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تكون فعالة في علاج وتخفيف أعراض انقطاع النفس خلال النوم:

فقدان الوزن
يمكن أن يكون فقدان الوزن هو المفتاح، لذا يوصي الأطباء الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النوم هذا إلى إنقاص وزنهم، فهذا الأمر ضروري حيث تتسبب السمنة في تقليل تدفق الهواء الداخل والخارج من الجسم، ويعد انسداد تدفق الهواء أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم.

ممارسة اليوغا
يمكن أن تؤدي اليوغا إلى زيادة الأكسجين، وأيضاً تساعدك على تنظيف المسالك الهوائية وتحسين تدفق الأكسجين في الجسم. 

تغيير وضع النوم
يمكن أن يكون أحد أسباب زيادة انسداد الهواء هو وضع النوم الخاطئ أو وضع النوم غير الصحيح، إذ يعاني الأشخاص الذين ينامون على ظهورهم من تفاقم الأعراض، ووفقا لدراسة نشرت في عام 2006, فإن البالغين الذين ينامون على الجانبين يعانون من مشاكل وأعراض أقل في توقف التنفس أثناء النوم.

أجهزة الترطيب
بدأ العديد من الأطباء في التوصية بأجهزة الترطيب للأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة لانقطاع التنفس أثناء النوم، هذه الأجهزة تزيد الرطوبة في البيئة والتي يمكن أن تساعد مرضى اضطراب النوم، وغالباً ما يتسبب الهواء الجاف في تهيج الجسم وبالتالي يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي، وتعمل هذه الأجهزة على تقليل الازدحام وتشجيع تدفق الأكسجين بشكل أفضل في ممر الهواء.

استخدام الأجهزة الفموية
تعني الأجهزة الفموية، الأجهزة التي تثبت لسانك أو فكك لتجنب مشكلة انقطاع النفس أثناء النوم عن طريق تصحيح وضع الفك أو اللسان، إذ يساعد على خلق تدفق هواء أفضل لاستهلاك الأكسجين الذي يمنع عوامل الخطر لتوقف التنفس أثناء النوم.




تابعونا على فيسبوك