الدارالبيضاء: غرفة التجارة والصناعة والخدمات تنظم لقاء تواصليا حول التغطية الصحية للمهنيين

الصحراء المغربية
الجمعة 21 يناير 2022 - 14:19

في إطار سلسلة اللقاءات التي تنظمها غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء – سطات حول التغطية الصحية للمهنيين، ومن أجل تقريب المعلومة لمنتسبي الغرفة، ترأس حسان بركاني، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء - سطات، اللقاء الذي نظمته الغرفة، بتعاون مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حول انخراط المهنيين بالصندوق عبر المنصة الرقمية المخصصة لذلك، وتسجيل ذوي الحقوق.

وتطرقت مداخلات هذا اللقاء إلى أهمية هذا الورش الذي يضع المغرب ضمن مصاف الدول الرائدة في مجال الحماية الاجتماعية، كما تمت الإشارة إلى أن الجدولة الزمنية لهذه العملية تقضي بإدماج الفئات الأولى وهو ما تم الشروع فيه بداية من دجنبر الماضي.

وأبرزت أشغال هذا الموعد، أن للاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، تشمل التأمين الإجباري عن المرض (العمال غير الأجراء 2021 / المستفيدون من نظام المساعدة الطبية 2022)، ثم تعميم التعويضات العائلية 2022 / 2024، علاوة على تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل 2025.

ولفت المتدخلون الانتباه إلى أن هذا الورش يغطي، في مرحلة أولى، الفلاحين وحرفيي ومهنيي الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيين ومقدمي الخدمات المستقلين، الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة.

وخلال هذا اللقاء، استعرض أطر عملية تسجيل العمال غير الأجراء بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتصريح بأفراد الأسرة، مع كيفيات أداء الاشتراكات ونسبها التي تتراوح بين 100 درهم و1200 درهم.

وقد حضر عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يوسف فضيلي، المدير الجهوي لأنفا، وسعيد حفيظ الدين، المدير الجهوي للحي الحسني سيدي عثمان، سعيدة كرواني، رئيسة وكالة الفداء، وسهام عميق، رئيسة وكالة مولاي رشيد.

ويهدف هذا اللقاء إلى تمكين المهنيين من التسجيل عبر المنصة الرقمية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وبالتالي الاستفادة من الخدمات الصحية التي يقدمها الصندوق، وتجاوز أي صعوبات يمكن أن تواجه المهنيين عند القيام بهذه العملية.

ومن خلال العروض، تم شرح كيفية الولوج الى المنصة الرقمية من أجل تسجيل الزوجة/الزوج والأبناء.

بعد اللقاء، تم فتح باب النقاش أمام الحاضرين لطرح تساؤلاتهم والصعوبات التي واجهوها عند التسجيل، أجاب عنها ممثلو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.




تابعونا على فيسبوك