"الضيعات الفلاحية" تواصل عملية جمع الزجاج

الصحراء المغربية
الثلاثاء 18 يناير 2022 - 14:08

تعود "الضيعات الفلاحية" (Les Domaines Agricoles)، التي أَطلقت في سنة 2013 مبادرة بيئية وتضامنية من خلال عملية جمع معلبات منتجاتها الزجاجية المستعملة، من جديد لدعوة زبنائها من أجل تعزيز هذا السلوك المسؤول بيئيا. وعلى غرار السنوات السابقة، تتوقع المجموعة مضاعفة الوقع المالي لهذه العملية بهدف توفير دعم أكبر للأطفال في المناطق القروية.

وأعلنت "الضيعات الفلاحية" أنها تتوجه بالدعوة من جديد إلى جميع زبنائها من أجل تعزيز مشاركتهم في هذه العملية عبر إيداع التعبئات الزجاجية لمنتجات علامة "Les Domaines Agricoles"، بل وكذلك جميع الزجاجات المستعملة، بدون السدادات، في متاجرها بالرباط والدار البيضاء ومراكش.

من جانب آخر، أحدثت مجموعة "الضيعات الفلاحية" آلية لوجستيكية خاصة لهذا الغرض، والتي تهدف إلى القيام بعملية تجميع فعالة وآمنة للزجاج المسترجع على مستوى شبكة متاجرها.

وأوردت "الضيعات الفلاحية" في بيان لها أنها اعتمدت منذ سنوات عديدة حكامة مسؤولة بيئيا على امتداد سلسلة القيم لمنتجاتها، مؤكدة بذلك التزامها البيئي والتضامني خاصة من خلال مبادراتها الواسعة النطاق في مجال "المسؤولية الاجتماعية والبيئية".

ومن بين أبرز العمليات التي نظمت مؤخرا في إطار هذه المبادرة برنامج التشجير "1 متعاون = 1 شجرة" الذي أطلق بمناسبة اليوم العالمي للبيئة لسنة 2021.

زيادة على هذه المبادرات الأساسية، قامت الضيعات الفلاحية بالعديد من الإجراءات الهيكلية التي أكدت، سنة بعد سنة، الالتزام المسؤول بيئيا للمجموعة، ومن بينها تدبير النفايات العضوية إعادة تدويرها عبر تحويلها إلى سماد، والنجاعة الطاقية من خلال تحسين استهلاك الطاقة في مواقعها، والزراعة وتربية المواشي بطريقة معقلنة ومسؤولة عن طريق الحدّ من استخدام المدخلات الكيميائية وإعطاء الأولوية لصحة المستهلكين وسلامتهم، إلى جانب إعادة تشجير المناطق غير المزروعة، والمكافحة الحيويّة باستخدام الحشرات الصديقة، وتدبير النفايات الصلبة عبر الفرز والتجميع والتثمين، إضافة إلى مبادرات أخرى.

الضيعات الفلاحية هي مجموعة مغربية تشتغل في الإنتاج الفلاحي والصناعات الفلاحية والزراعية، وذلك منذ تأسيسها قبل ما يزيد عن 60 سنة. تشتغل في عدة مجالات فلاحية مغربية تهم زراعة الحوامض، المشاتل، الأشجار المثمرة، تربية الماشية، منتجات الحليب والألبان، النباتات العطرية، الزراعات السنوية، تربية النحل وتربية الأحياء المائية (تربية الأسماك).




تابعونا على فيسبوك