لائحة الأسعار الجديدة لبيع بعض منتوجات التبغ المصنع للعموم

الصحراء المغربية
الإثنين 03 يناير 2022 - 18:14

شهدت أسعار بعض أنواع التبغ المصنع للعموم ارتفاعا منذ فاتح يناير الجاري، ويأتي هذا الإجراء في سياق التدابير المتخذة بشأن الضريبة على الاستهلاك الداخلي بشأن السجائر القائمة على خطة إصلاح تدريجية على مدى 5 سنوات في إطار حماية المستهلك وتوحيد مداخيل الموازنة العامة للدولة، وتنص ميزانية 2022 على إصلاح ضرائب السجائر على أساس تصاعدي موزعة على خمس سنوات.

وصدر بالجريدة الرسمية قرار لوزيرة الاقتصاد والمالية رقم 3982.21 القاضي بتغيير وتتميم قرار الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة رقم 771.13  المتعلق بالمصادقة على أسعار بيع التبغ المصنع للعموم.

ويأتي هذا الإصلاح، بما تماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ، إلى خلق مناخ تنافسي في قطاع التبغ المصنّع، للتغلب على تعقيد النظام الضريبي الحالي وتقليل الفارق الضريبي بين السجائر.

 وبشكل ملموس، يرمي هذا الإصلاح إلى إلغاء الحد الأدنى للعبء الضريبي المطبق على السجائر، والذي حددته المادة 5 من قانون المالية لعام 2013، والزيادة التدريجية في حصص الضريبة على الاستهلاك الداخلي على مدى 5 سنوات. وهكذا، ستزيد حصص هذه الضريبة الخاصة بالسجائر من 100 درهم لكل 1000 سيجارة في عام 2022 إلى 550 درهما في عام 2026.

وحددت هذه الإجراءات قائمة العلامات التجارية للتبغ المُصنَّع وأسعار بيعها للعموم وكذلك أساس لحساب المكون القيمي للضريبة الداخلية على الاستهلاك.

ويشار أيضا، إلى أنه تم إقرار زيادة نسب الضريبة على الاستهلاك الداخلي على السوائل المخصصة لشحن أو إعادة شحن الأجهزة الإلكترونية المعروفة بالسجائر الإلكترونية والأجهزة المماثلة، حيث نص قانون المالية لعام 2022 على زيادة حصص الضريبة على الاستهلاك الداخلي على السوائل لشحن أو إعادة شحن السجائر الإلكترونية والأجهزة المماثلة.  وبالتالي، تتراوح هذه الحصص من 3 دراهم / 10 مل إلى 5 دراهم / 10 مل للسوائل الخالية من النيكوتين، ومن 5 دراهم / 10 مل إلى 10 دراهم / 10 مل للسوائل المحتوية على النيكوتين.




تابعونا على فيسبوك