قطاع السياحة بمراكش يتعزز بإحداث مرصد لتقييم جودة الخدمات السياحية بالجهة

الصحراء المغربية
الأربعاء 08 دجنبر 2021 - 14:58

تعزز القطاع السياحي بمراكش، بإحداث مرصد لتقييم جودة الخدمات السياحية بالجهة، الهادف إلى تعزيز جاذبية العرض السياحي بالجهة والحفاظ على إشعاع الدولي للمدينة الحمراء، فضلا عن ضمان جودة الخدمات السياحية لتتماشى مع انتظارات وتطلعات الزبناء، وذلك بمبادرة من المجلس الجهوي للسياحة وبشراكة على الخصوص مع المكتب الوطني للسياحة وولاية جهة مراكش- آسفي.

وسيمكن هذا المرصد، الذي أشرف على انجازه حاضنة المقاولات الناشئة الذكية بمراكش، من بلورة نظرة حول تطلعات واحتياجات السياح الأجانب وتقييم مستوى رضاهم عن وجهة مراكش فيما يخص المنتوجات والخدمات المقدمة لهم خلال مقامهم بالجهة، مما سيسمح للفاعلين في القطاع  بتحديد الإجراءات الضرورية الكفيلة بتحسين جاذبية العرض السياحي بالمنطقة وجعله أكثر تنافسية.

وفي هدا الإطار، أكد توفيق أبو الضياء المدير العام لحاضنة للمقاولات الناشئة الذكية بمدينة مراكش،في تصريح ل"الصحراء المغربية"، أنه بعد التوقيع على اتفاقية شراكة مع الكونفدرالية الوطنية للسياحة سنة 2019 ، تم وضع إستراتيجية بشراكة مع المجلس الجهوي للسياحة بمراكش من أجل تسخير تكنولوجية رقمية كفيلة برصد وتقييم  جميع نقط الاهتمام المرتبطة بالقطاع السياحي والمتواجدة بالجهة، وتقديمها على شكل ملفات.

وأضاف أبو الضياء، أن هذا المشروع يبرز مكانة ودور التكنولوجيا الحديثة في إعطاء فكرة شاملة عن مستوى الخدمات المقدمة للسياح وذلك من خلال 10 بوابات تتناول كل واحدة منها مواضيع مختلفة (النقل، الإيواء، المطعمة، الصحة، وغيرها)، علاوة على كونها توفر معلومات دقيقة حول الوجهات ومستوى رضا الزبناء وسمعة المؤسسات المرتبطة بالمجال السياحي ووقع المآثر التاريخية لدى السائح الأجنبي.

وأوضح أبو الضياء، أن من شأن هذا المشروع المساعدة على اتخاذ القرار من أجل تطوير التسويق المجالي وتعزيز إشعاع الجهة، وذلك من خلال انخراط كافة المتدخلين في القطاع السياحي.

وأشار إلى أنه بسب جائحة كوفيد 19 وأثرها السلبي على القطاع، تم تأجيل العمل بالمشروع، حيث بلغت نسبة تسليمه للمجلس الجهوي للسياحة بمراكش ما بين 60 و70 في المائة، والباقي لازال في قيد المعالجة.

وخلص الى القول إنه سيجري تشغيل هذا المشروع النموذجي، والذي ينتظر أن يشارك فيه مختلف شركات المجلس الجهوي للسياحة بمراكش، مع بداية سنة 2022 ، على أمل تعافي  الصناعة السياحية.

من جانبه، أكد الزوبير بوحوت  الخبير في المجال السياحي، أن توفر جهة مراكش-آسفي  على أداة رقمية  لقياس جودة الخدمات المقدمة على مستوى الضيافة والتنقل، من شأنه أن يعزز ريادة الوجهة السياحية الأولى في المغرب، وتمكين الفاعلين في القطاع من تتبع وتقييم جودة العرض السياحي بالمنطقة ودرجة الرضى من عدمه.

وفي هدا الصدد، قال الخبير السياحي، إن هذا المشروع ريادي سيتيح للمتدخلين في القطاع  وكذلك للمصالح المشرفة التابعة لولاية الجهة،  بالإضافة إلى مسؤولي المؤسسات المنتخبة محليا وجهويا، من الوقوف على التقييم الحقيقي لمستوى جودة الخدمات السياحية المقدمة لزوار مدينة مراكش على وجه الخصوص، وجهة مراكش آسفي بشكل عام.

وأشار إلى أن هذه الآلية الذكية، أصبحت تكتسي أهمية بالغة في ميدان يعرف باستمرار منافسة قوية مع وجهات سياحية منافسة، لأنها ستمكن المتدخلين من الوقوف على نقط القوة ومكامن الخلل قصد معالجتها من أجل تجويد هذه الخدمات.

ويعد القطاع السياحي قاطرة للتنمية وأولوية مطلقة بالنسبة للجهة، نظرا لدوره الريادي في التنمية الاقتصادية والترابية والاجتماعية، ومكانة وجهة مراكش السياحية العالمية، التي تحتل المرتبة الأولى وطنيا والثانية إفريقيا والمرتبة ال15 على مستوى الحوض المتوسطي والمرتبة ال61 عالميا.

الهدف من إحداث المرصد جعل العرض السياحي الوطني يتماشى والمعايير الدولية من خلال إدماج أفضل الممارسات وتكييفه مع تطور متطلبات السياح فيما يخص الجودة، وحفظ الصحة والسلامة والتنمية المستدامة.

الإعلان الذي صدر على هامش ندوة عقدت يوم الخميس 2 ديسمبر 2021 من قبل الاتحاد الوطني لصناعة الفنادق (FNIH) تحت شعار "إعادة اختراع صناعة الفنادق من خلال الاستصلاح والاستحواذ والابتكار" ، لديه شيء يثير المزيد من واحد. تم تطوير الأداة المعنية لأشهر ، دون ضجة ، من قبل مجموعة من الشركات الناشئة المحتضنة




تابعونا على فيسبوك